الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البنك المركزي المصري يخفض سعر الفائدة

البنك المركزي المصري

محمد صلاح

خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة 150 نقطة أساس ، وذلك للمرة الأولى منذ فبراير الماضي ، يأـي ذلك القرار بسبب انخفاض معدلات التضخم بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وقال بيان للبنك المركزي، إن “أحد الأسباب كان انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي الذي سجل 8.7% و5.9% في يوليو 2019 على الترتيب، وهو أدنى معدل لهما منذ أربع سنوات” .

وقالت البيان ان لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك في إنها قررت خفض سعر الإيداع إلى 14.25% من 15.75 %، وسعر الإقراض إلى 15.25 % من 16.75%.

وقال البيان في أسباب خفض الفائدة إلى تراجع معدل البطالة ليسجل 7.5٪ خلال الربع الثاني من عام 2019، مقارنة باعلي نسبة التي بلغت 13.4% خلال الربع الرابع من عام 2013.

وحول الأزمة العالمية، قال بيان البنك المركزي: “استمر تباطؤ معدل نمو الاقتصاد العالمي والتأثير السلبي للتوترات التجارية على آفاق النمو، ما ساهم في تيسير الأوضاع المالية العالمية من خلال خفض أسعار العائد الأساسية لعدد من البنوك المركزية”، مشيرا الى أن الأسعار العالمية للبترول انخفضت مؤخراً، لكنها لا تزال عرضة للتقلبات بسبب المخاطر الإقليمية، بالإضافة إلى عوامل أخرى من جانب العرض.

يذكر ان هناك ازمة اقتصادية كبري يشهدها العالم حاليا ، حيث هناك صراع دولي تجاري بين الولايات المتحدة والصين ، وازمة اخري في القارة الاوروبية بسبب التاثير المحتمل علي خروج بريطانيا غير المنظم من الاتحاد الاوروبي ، وكذلك الأزمة بين كوريا الجنوبية واليابان اكبر منتجى التكنولوجيا في العالم .

بينما تشهد اسواق النفط تذبذب في الاسعار ولكنها انخفضت بشكل كبير جدا خلال الفترة الماضية .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء: سرقة التيار الكهربائي تهدر 20% من الطاقة المنتجة

رئيس الوزراء: سرقة التيار الكهربائي تهدر 20% من الطاقة المنتجة

كتبت: عزة إبراهيم أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *