السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البرلمان البريطاني يقر قانون لتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي

البرلمان البريطاني

اسلام نور

أصدر البرلمان في بريطانيا قانون يمنع بريطانيا من مغادرة الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر أكتوبر دون اتفاق، وبذلك ينتقل مشروع القانون إلى مجلس اللوردات لمزيد من النقاش.

وفي أول رد على القانون ، أكد رئيس وزراء المملكة المتحدة علي مغادرة بريطانيا الاتحاد الاوروبي في كل الاحوال ، سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا .

تحدى البرلمانيون رئيس الوزراء “جونسون” من خلال إقرار تشريع يسعى إلى تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق نهاية الشهر المقبل لكن لا يزال مشروع القانون بحاجة إلى موافقة مجلس اللوردات الذي سوف يرسل إليه القانون خلال ساعات ، ولكن من غير الواضح ما هو موقف مجلس اللوردات .

ويقول “جونسون”أنه سياسي” معقول معتدل ومحافظ” أراد “تسليم ولاية الشعب” في موعد أقصاه 31 (أكتوبر) ، حتى لو كان ذلك يعني عدم وجود اتفاق لتنظيم التجارة والمسائل الأخرى . واتهم معارضيه “بالتأخير والارتباك” الذي من شأنه أن يضمن المزيد من سنوات النقاش وعدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واكد على  رفض التقارير عن الضرر الاقتصادي المترتب على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويواجه “جونسون” ضغوط سياسية عديدة سواء من الاتحاد الاوروبي او من الداخل البريطاني وحتي حزبة خصوصا بعد انشقاق عدد من نواب حزبه في البرلمان عنه ، وقد انشق اليوم نائب كان يشغل منصب كبير في الحكومة السابقة مما جعله خسر الاغلبية في البرلمان البريطاني .

ويخطط “جونسون” إجراء انتخابات عامة مبكرة ستكون الثالثة خلال 5 سنوات ، واذا تم اجراء هذه الانتخابات ستكون الحاسمة فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي ، ولكن يحتاج جونسون الي موافقة ثلثي البرلمان لإجراء انتخابات مبكرة الامر الذي يجعلة مستحيل خصوصا بعد خسائره المستمرة في مقاعد البرلمان .

ما هو موقف الاتحاد الأوروبي ؟

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إنهم ما زالوا متحمسين لرؤية مقترحات جديدة من حكومة جونسون.

 لكنهم يستعدون لتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بتخصيص 660 مليون دولارًا من أموال الإغاثة في حالات الكوارث لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي المتضررة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي : “بعد لقائي مع الدول الأعضاء، أريد فقط أن أخبركم أن الاتحاد الأوروبي سيبقى في أي ظرف من الظروف يقظًا وموحدًا وهادئًا.”

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *