الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مقتل قائد فيلق القدس

محمد صلاح

توالت ردود الأفعال الدولية، تعليقاً على الغارة الأميركية التي استهدفت فجر اليوم الجمعة في بغداد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي البارز في ميليشيا الحشد الشعبي في العراق، أبومهدي المهندس.

دعت هولندا مواطنيها لمغادرة بغداد في أسرع وقت ممكن، فيما عبرت برلين عن “قلقها الشديد” بعد مقتل سيلماني، ودعت إلى “خفض التصعيد”. وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، إن الضربة الأميركية في العراق كانت ردَّ فعل على الاستفزازات العسكرية الإيرانية.

وقد قامت قوات امريكية مدعومة بمروحيات وطائرات بدون طيار باطلاق صواريخ علي موكب قائد فيلق القدس قاسم سليماني قبل فجر اليوم بالقرب من مطار بغداد ، مما ادي الي مقتله ومقتل ضباط كبار في القيادة اخرين .

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” لاحقا عن مسئول أمريكي، قوله إن عملية اغتيال سليماني (62 عاما) تمت عبر طائرة مسيرة أطلقت صواريخ استهدفت موكبه في مطار بغداد.

وقال مسئول أمني عراقي كبير إن القصف الجوي تم بالقرب من صالة الشحن في المطار، بعد أن غادر سليماني طائرته التي هبطت للتو في مطار بغداد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان يوم الجمعة إنها تتابع التطورات في العراق بقدر كبير من القلق ودعت إلى تفادي أي تصعيد جديد.

جاء هذا البيان بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية في بغداد.

وقال البيان ”بقدر كبير من القلق، تتابع وزارة الخارجية التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، والتي تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه، ولهذا فإن مصر تدعو لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد“.

وعلق ترامب علي قرارة بقتل السلماني حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قاسم سليماني القيادي الإيراني البارز الذي قُتل في ضربة جوية أمريكية كان يدبر لقتل أمريكيين.

وكتب ترامب في تغريدة ”الجنرال قاسم سليماني أسقط آلاف الأمريكيين بين قتيل وجريح على مدى فترة طويلة من الوقت وكان يدبر لقتل المزيد والمزيد“.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *