الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اليوم : عيد استقلال بلغاريا

دولة أو جمهورية بلغاريا هي إحدى دول القارة الأوروبية الواقعة إلى الجنوب الشرقي منها، وتطل من ناحية الغرب على البحر الأسود، وتحدها من جهة الشمال رومانيا، فيما تقع تركيا واليونان إلى الجنوب منها، فيما تحدها جمهورية صربيا، والجبل الأسود، ومقدونيا من ناحية الغرب، أما عدد سكانها فيبلغ حوالي 7.265.000 نسمة، وذلك بحسب احصاء عام 2013م، أما مساحتها فتبلغ 110.994م²، وعاصمتها هي مدينة صوفيا.  

وهي جمهورية برلمانية ولغاتها هي البلغارية وتاريخ اعلان استقلالها هو 3 مارس 1878 وتاريخ اقرار اخر دستور في 13 يوليو 1991

العلاقات المصرية البلغارية

تعتبر مصر من أوائل الدول العربية التي بدأت علاقتها مع بلغاريا، حيث بدأت العلاقات بين البلدين منذ أكثر من 90 عامًا.

تبادلت مصر وبلغاريا التمثيل الدبلوماسى بينهما على مستوى قنصلى فى عام 1925، وتطور إلى مستوى المفوضية فى 1929، ثم رفع إلى مستوى السفراء عام 1957، بلغاريا لديها سفارة في القاهرة ومصر لديها سفارة في صوفيا، كلا البلدين أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط.

وتتشابه البلدان إلى حد كبير خاصة في المجال السياحي حيث تعد بلغاريا أحد المقاصد السياحية الهامة في أوروبا على مدار العام في ظل وجود العديد من المنتجعات السياحية سواء على شاطئ البحر أو في الجبال حيث تمتاز بطبيعة خلابة.

العلاقات الاقتصادية:

تسم العلاقات الاقتصادية المصرية البلغارية بالقوة والزخم، وهذا ما عبر عنه ليوبومير بوبوف، سفير بلغاريا بالقاهرة بقوله “إن مصر أصبحت أهم شريك تجاري واقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وإفريقيا”.

تتمثل أهم الواردات المصرية من بلغاريا فى: المعدات و الأجهزة الكهربائية، الأخشاب، قطع الغيار للمصانع، منتجات غذائية و ألبان / فى حين تتمثل أهم الصادرات المصرية  فى : المنتجات المعدنية، منتجات الغزل، بعض الزراعات و الأرز، المنسوجات، ملح الطرق.

– عام 2016  الصادرات المصرية لبلغاريا، زادت بشكل ملحوظ بنسبة 158 في المائة لتصل قيمتها إلى 207 ملايين دولار.

– عام 2015  بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 456 مليون دولار.

– من يناير-أغسطس 2009  بلغت قيمة الصادرات المصرية 727.17 مليون دولار مقابل 193.101 مليون دولار واردات من بلغاريا.

-عام 2008 بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 75 مليون دولار منها 29ر34 مليون دولار صادرات مصرية لبلغاريا مقابل 52ر39 مليون دولار واردات منها.

فى 4/10/2019 قام أتاناس بوجدانوف المدير التنفيذي لشركة “VMZ” البلغارية العاملة في مجال تصنيع الذخائر والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. بحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك كما شهد اللقاء أيضا التأكيد على استراتيجية العمل بالوزارة في التعاون مع مختلف الشركات العالمية العاملة في مجالات التصنيع المختلفة من أجل نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة داخل شركات ووحدات الإنتاج الحربي ليشمل مجالات التصنيع للمعدات والعدد الإنتاجية، والمشاركة في تصنيع منتجات على قدر عال من الجودة، وبسعر منافس باستخدام التكنولوجيا البلغارية والأيدي العاملة المصرية.

العلاقات الثقافية :

يمثل التعاون الثقافى بين مصر و بلغاريا ركناً اساسياً من أركان التعاون المشترك بين البلدين، ويوجد معدل جيد لتبادل الزيارات بين الفرق الفنية والرياضية المصرية والبلغارية بهدف المشاركة فى الفعاليات والتظاهرات الثقافية والبطولات الرياضية.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *