الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

منظمات الاستدامة العالمية

ESLAM NOUR

هناك العديد من منظمات التنمية المستدامة العالمية التي تعمل علي حل مشاكل الكوكب، في هذا التقرير بعض من هذة المنظمات .

منظمة اصدقاء الارض – Friend of the Earth

هو نظام شهادات دولي للزراعة والتربية المستدامة. تم تطويره على أساس المبادئ التوجيهية SAFA (تقييم استدامة نظم الأغذية والزراعة) التي وضعتها منظمة الأغذية والزراعة (منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة) وتستند مبادئها إلى حماية وحماية النظام الإيكولوجي بأكمله الذي تحمل فيه الشركات المعتمدة من أنشطتها

كانت منظمة اصدقاء الارض مشروعًا تم إنشاؤه عام 2016 بمبادرة من باولو براي ، مؤسس ومدير المنظمة العالمية للاستدامة ، ومقرها إيطاليا وتعمل في جميع أنحاء العالم ، والتي تهدف إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية.

أدت الزيادة في عدد سكان العالم إلى نمو هائل في الطلب على الغذاء مع تأثيرات كبيرة على البيئة. إذا ما قورنت بأساليب الزراعة المستدامة ، فقد أسفرت ممارسات الإنتاج الزراعي غير المستدامة عن أضرار جسيمة للغاية للتربة من حيث التآكل والتلوث بالمواد الخطرة والضغط والتصحر.

بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك استغلال مفرط للموارد المائية ؛ أصبحت معظم المياه ملوثة بسبب الاستخدام العشوائي للمواد الخطرة ، مما يولد التخثث. ساهمت الزراعة المكثفة والتكاثر في فقدان التنوع البيولوجي الزراعي والطبيعي ، وتدهور النظم الإيكولوجية والتسبب في تقليل ، إن لم يكن انقراض ، العديد من الأنواع الحيوانية والنباتية. تم تسجيل التأثيرات الضارة أيضًا على مستوى المناخ بسبب الزيادة الملحوظة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان.

ما هي الزراعة المستدامة؟
What is sustainable agriculture ?

يُقصد بمصطلح “الاستدامة” كعامل متكامل بين العناصر البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

التنمية المستدامة هي “التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة” ، علاوة على ذلك “بعيدة كل البعد عن كونها شرطًا نهائيًا للتناغم ، إنها عملية تغيير بحيث استغلال الموارد ، اتجاه الاستثمارات ، وتوجه التطوير التكنولوجي والتغيرات المؤسسية تتم بما يتفق مع الاحتياجات المستقبلية وكذلك مع الاحتياجات الحالية “باستخدام أساليب الزراعة المستدامة (WCDE ، 1987). يركز موقع Friend of the Earth على أساليب الزراعة المستدامة للترويج لنموذج للإنتاج الزراعي يعتمد على تكامل الابتكار بهدف الحد من التأثير البيئي لزراعة المحاصيل وعلى احترام العمال العاملين على طول السلسلة الإنتاجية. مقدمة عن استخدام الطاقة من المصادر المتجددة ، تعتبر المراقبة المتكاملة وعدم الحرث أمثلة جيدة على الإجراءات التصحيحية التي تشجعها الشهادة من خلال متطلباتها. بمعنى آخر ، تهتم الشركات المعتمدة من Friend of the Earth بما يلي: الحفاظ على التربة ، وحماية التنوع البيولوجي الزراعي والطبيعي ، والاحتفاظ بالمياه ، واستقرار النظام الإيكولوجي ، ووظائف التلقيح وأخيراً ، ولكن ليس أقل أهمية ، كرامة العمال.

منظمة اصدقاء البحر – Friend of the Sea

تتمثل مهمة اصدقاء البحر في حماية المحيطات للأجيال القادمة من خلال الترويج للأطعمة البحرية المستدامة المعتمدة و اوميجا3 من الصيد المستدام وتربية الأحياء المائية المستدامة وغيرها من المنتجات الصديقة للمحيطات ، وكذلك من خلال دعم وتطوير مشاريع وحملات المحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض.

كان صديق البحر مقدمة لحركة المأكولات البحرية المستدامة ، تتيح شهادة المأكولات البحرية المستدامة للمستهلكين اختيار منتجات المأكولات البحرية المستدامة من الرفوف أو في مطاعم المأكولات البحرية المستدامة، وسيحفزون بدورهم الصيادين والمزارعين وغيرهم من المنتجين ومقدمي الخدمات على احترام البيئة البحرية والعمال والموظفين.

يعتبر منظمة اصدقاء البحر حاليًا مشروعًا للمنظمة العالمية للاستدامة ، وهي علامة تجارية دولية مسجلة في مهمة حفظ إنسانية وبيئية. أصبحت المنظمة هي المعيار الرائد لإصدار الشهادات للمنتجات والخدمات التي تحترم البيئة البحرية وتحميها. تمنح الشهادات ممارسات مستدامة في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ومساحيق السمك وزيت السمك أوميغا 3. كما تشجع المنظمة المشروعات الرائدة المتعلقة بالمطاعم والشحن المستدام ومشاهدة الحيتان والدلافين والأحياء المائية وأسماك الزينة وكريمات الأشعة فوق البنفسجية وغيرها.

ظمة اصدقاء البحر من هو برنامج شهادات المصايد المستدامة الوحيد المعترف به والإشراف عليه عالميًا من قبل هيئة الاعتماد الوطنية. أكدت العديد من المعايير قوة وموثوقية شهادة صديق البحر وسلسلة الحراسة.

يتم إجراء عمليات تدقيق سنوية في الموقع من قبل هيئات إصدار الشهادات الدولية المستقلة بالتشاور مع أصحاب المصلحة ، ضد معايير الاستدامة البيئية الصارمة لمعايير صديق البيئة.

  • مهمة المنظمة هي حماية الموارد المائية عن طريق تشجيع الممارسات المستدامة في صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية ومنتجات المغذيات (المكملات الغذائية) ومراقبة الدلافين والحيتان وتجارة أسماك الزينة وشحنها.
  • تعمل منظمة اصدقاء البحر على مستوى العالم مع الدول القومية ، وصناعات المأكولات البحرية والشحن ، والعلماء ، والمنظمات غير الحكومية والجمهور لتعزيز الاستخدام المستدام للمحيطات والحفاظ على الموائل المائية ، وتلعب دورًا أساسيًا في حركة الاستدامة العالمية.

ما هي الاستدامة ؟ -What is sustainability?

الاستدامة مفهوم معقد. يأتي التعريف الأكثر اقتباسًا من لجنة الأمم المتحدة العالمية للبيئة والتنمية: “التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة.

” في ميثاق لجنة الاستدامة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، تُعرّف الاستدامة بأنها: “ممارسات التطوير المادي والتشغيل المؤسسي التي تلبي احتياجات المستخدمين الحاليين دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم الخاصة ، لا سيما فيما يتعلق باستخدام وإهدار الموارد الطبيعية.

تدعم الممارسات المستدامة الصحة والحيوية الإيكولوجية والبشرية والاقتصادية، الاستدامة تفترض أن الموارد محدودة ، ويجب استخدامها بحذر وحكمة بهدف تحديد الأولويات والنتائج المترتبة على طرق استخدام الموارد “. بعبارات أبسط ، الاستدامة تتعلق بأطفالنا وأحفادنا ، والعالم سنتركهم.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *