الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اللقاء المنتظر بين رئيس روسيا وإيران فى موسكو

Mohamed Gad

أعلن الكرملين أن رئيس روسيا (فلاديمير بوتين) سيستقبل الرئيس الإيرانى (إبراهيم رئيسى) فى موسك يوم الأربعاء فى زيارة ، وستكون هذه هى الزيارة الأولى لرئيس إيران إلى روسيا وأنها إحدى دول الأطراف فى الإتفاق النووى والتى يوجد بينها وبين الجمهورية الإسلامية علاقات كبيرة فى المجالات السياسية والإقتصادية والعسكرية ، فى ذلك الوقت تخوض طهران والقوى الكبرى اتفاقيات خاصة ببرنامجها النووى.

وجاء فى بيان الكرملين أن الرئيسين سيناقشون مجموعة من القضايا المرتبطة بالتعاون الثنائى ومن هذه القضايا إتفاق عام 2015 الذى كان ينص على “تخفيف العقوبات المفروضة على طهران والمقبل أن يكون هناك قيود على برنامجها الننوى”

ومن جهة أخرى أكدت الرئاسة الإيرانية أن”إبراهيم رئيسى” سيتجه إلى موسكو الأربعاء أن الزيارة ستستمر يومين ويكون برفقته وزراء الخارجية والنفط والإقتصاد ، كما أن سيادته سيلقى خطابا أمام البرلمان الروسى (الدوما) يوم الخميس

وقال الرئيس الروسى بوتين خلال مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس “لقد بحثنا المشكلة الإيرانية. آمل في أن يلبّي الرئيس الإيراني دعوتي ويزور روسيا في بداية العام المقبل”، وفق الموقع الإلكتروني الرسمي للكرملين.

والزيارة تشمل تعزيز العلاقات مع الدول المحاورة وتكون هذه الزيارة الى روسيا هى المحطة الخارجية الأبرز “لإبراهيم رئيسي” منذ توليه في أغسطس الماضي، بعد زيارتين قام بهما لتركمنستان وطاجيكستان.

أضاف بوتين: “بالطبع سنبلغ أصدقاءنا وشركاءنا الإيرانيين بالتفصيل بشأن حوارنا مع الأميركيين حول هذه المسائل، وسنواصل بحث هذه المسألة خلال الزيارة المحتملة للرئيس الإيراني إلى روسيا في بداية العام المقبل”.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

إسرائيل تواصل تجاهل دعوات واشنطن لضبط النفس في لبنان

إسرائيل تواصل تجاهل دعوات واشنطن لضبط النفس في لبنان

كتبت: تغريد نظيف أفادت شبكة “سي إن إن” الأميركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *