الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

دوري أبطال أوروبا بمشاركة 36فريق بدلا من 32فريق

بطولة دزري أبطال أوروبا

كتب/ حسن صبري

عدل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، الثلاثاء، بشكل رسمي نظام بطولاته وأهمها دوري أبطال أوروبا، ونتاج ذلك رفع عدد الفرق المشاركة في مسابقة دور أبطال أوروبا إلى 36 بدلاً من 32 وذلك نتيجة اجتماع اللجنة التنفيذية السنوي لليويفا قبل يوم من المؤتمر العادي رقم 46.

وكانت أبرز التعديلات زيادة عدد الفرق المشاركة في المسابقة إلى 36 بدلاً من 32، وذلك باستبدال دور المجموعات بمجموعة واحدة تضم جميع الفرق، ويلعب كل فريق ضد 8 فرق مختلفة، على أن يلعب 4 مباريات على أرضه ومثلها خارجها.

ومن التعديلات التي أجراها اليويفا على بطولاته أيضا منح الدولة الخامسة في تصنيف أوروبا بعد إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا مقعداً إضافيا في دوري الأبطال.

بذلك يتأهل إلى دور الـ16 الفرق أصحاب المراكز الـ8 الأولى بشكل مباشر، بينما ستلعب الفرق أصحاب المراكز من التاسع للسادس عشر ضد الفرق أصحاب المراكز من السابع عشر للرابع والعشرين، مع منح أفضلية لعب مباراة الإياب على ملعب الفرق من التاسع للسادس عشر.

ويتم إقصاء الفرق من الـ24 للـ36 من دوري أبطال أوروبا ولن تتحول للدوري الأوروبي “يوربا ليج”، ومن ثمن نهائي البطولة وإلى النهائي لم يتم إجراء أي تعديلات.

تعد هذه التعديلات محاولة مواجهة مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي أطلقه الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا ويوفنتوس الإيطالي العام الماضي، وعلى إثرهم انضم فيه 9 فرق من فرق الصفوة الأوروبية في إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا، قبل أن تتراجع هذه الفرق خوفا من عقابات اتحاد اليويفا والاتحادات الأوروبية المحلية

ومن الجدير بالذكر أن ضمن  جدول أعمال الجمعية العمومية لليويفا اختيار مستضيف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي 2023، والموافقة على إجراء تعديلات على بطولة دوري أبطال أوروبا، وكذلك بطولتي أوروبا للمنتخبات تحت عامي 17 و19 المقرر إقامتهما في موسم 2022-2023.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

رحيل نيمار عن الزمالك بعد موافقة جوميز على انتقاله للنادي المصري

رحيل نيمار عن الزمالك بعد موافقة جوميز على انتقاله للنادي المصري كتبت / آلاء محفوظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *