الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إكتشاف جديد في سقارة : أكثر من 150 تمثال من البرونز مختلف الاحجام بجبانة الحيوانات المقدسة البوباسطيون ..

كتب/ محمد صلاح

قامت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) التي تقع في منطقة آثار سقارة في الكشف بنجاح عن أول وأكبر خبيئة بالموقع وذلك يعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة بان الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام ويعد هذا لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، كما تضم مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، وتضم تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الجمال والدقة.

وأضاف قائلاً أن البعثة تمكنت أيضًا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن وقد وجد بداخلها مجموعة من 250 تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 ق.م، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ والتحنيط وذلك مع وجود مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.

وأضاف قائلا الدكتور مصطفي وزيري أن أعمال الحفائر داخل أحد آبار الدفن المكتشفة كشفت عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ قد تحتوي على عدد من فصول كتاب الموتى، وأنه قد تم نقلها لمعامل بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه عليه من نصوص ورموز.

وتم العثور أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، محفوظون بشكل جيد، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، كما تم العثور على دفنة من الدولة الحديثة حوالى 1500 ق.م،ووجد بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، العقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس التي تخص الحياة اليومية.

وقد تم الإشارة إلى أن البعثة الأثرية المصرية بدأت عملها بالموقع منذ عام 2018 والتي نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة.
كما أكتشفت 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربعة مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة، بالإضافة إلى اكتشاف أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية ومومياوات لحيوانات.

ونجحت البعثة أيضا في عام 2020 في الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي مغلق بحالتهم الأولى من العصر المتأخر داخل آبار للدفن، و40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر بأجزاء مذهبة و20 صندوقا خشبيا للإله حورس.

وبعد ان اكتشفت تلك الاشياء صُنفت كواحد ضمن أهم عشرة اكتشافات أثرية لعام 2020 والأكثر جاذبية للأنظار طبقا لمجلة الآثار الأمريكية Archaeology magasine.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *