الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هل كنت تعلم بان طرقعة الأصابع مفيدة ؟

كتب / محمد صلاح

تعد طرقعة الأصابع من العادات المنتشرة التي يتبعها الكثير من الناس، وتختلف الآراء حول أنها عادة تكون ضارة بصحة العظام والمفاصل أم أنها لا تضر، لذلك في هذا التقرير نتعرف على عادة طرقعة الأصابع وهل هي عادة ضارة أم لا.

وحسب ما كتب موقع “theconversation” أن الدراسات والأبحاث تشير إلي ان طرقعة الأصابع فإنها لا تسبب التهاب المفاصل، وأنها قد لا تكون ضارة.

الطبيب الأمريكي دونالد أنجر أشتهر بفرقعة مفاصل أصابع واحدة فقط لأكثر من 50 عامًا، ولم يلاحظ أي علامة على زيادة التهاب المفاصل مقارنة باليد الأخرى لهذا السبب حصل على جائزة IgNoble في الطب في عام 2009، وهي جائزة لإنجازات غير مسبوقة في البحث.

في دراسة أخرى، لم يثبت أن طقطقة مفاصل الأصابع تؤدي إلي حدوث التهاب المفاصل لدى المسنين الذين قاموا بطقطقة في مفاصل أصابعهم منذ وقت بمقارنة هؤلاء الذين لم يفعلوا ذلك.

ومع ذلك لم يكن معدل الإصابة بالتهاب المفاصل أكبر في مفاصل الأصابع التي قاموا بطرقعتها ، مع المقارنةً بمفاصل اليد الأخرى.

هناك عدد قليل من التقارير عن إصابة ناتجة عن طقطقة مفصل الأصابع، ومن المحتمل أن تكون هذه الإصابات ضئيلة جدًا ونادرًا ما تكون مصدر للقلق.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *