الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ابن يقتل أسرته بالكامل بطلق ناري بمحافظة قنا والسبب ؟!

كتب / محمد صلاح

لقي 5 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم، اليوم الإثنين، بطلقات نارية, وذلك على يد مزارع في قرية أبو مناع غرب مركز دشنا شمال قنا.

تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن قنا بلاغاً يشير إلي مصرع رب أسرة و4 أشقاء كما أصيبت الأم برصاصة علي يد الابن في قرية أبومناع بمركز دشنا.

وانتقلت رجال الشرطة والاسعاف إلى مكان الحادث حتي تتعرف على ملابسات الواقعة وتفاصيلها.

كما كشفت التحريات الأولية أن المزارع “جمال..ع.ا” أطلق الرصاص وهو في حالة عصبية شديدة، مما نتج عنه مقتل والده و4 من أشقائه وإصابة والدته “سعاد.و.ع” بطلقات نارية بالساقين.

وانتقل رجال البحث الجنائى والاسعاف إلى مكان الحادث للتعرف على ملابسات الواقعة كما أتخذت الإجراءات القانونية وعرض المتهم على النيابة العامة.

وحاصرت قوات الشرطة، صباح اليوم لقرية أبومناع غرب بمركز دشنا شمال قنا بعد ارتكاب المزارع مذبحة أسرته وإطلاق النيران على أفرادها.

تحقق فيه أمران، الأول قصد الشخص بالقتل، فلو كان غير قاصد لقتله لا يسمى عمدًا؛ والثاني أن تكون الوسيلة في القتل مما يقتل غالبًا، فلو أنه ضربه بعصا صغيرة، أو بحصاة صغيرة في غير مقتل فمات.

اثر ذلك الضرب فإنه لا يسمى قتل عمد، لأن هذه الوسيلة لا تقتل في الغالب”.

كما نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه “يحكم على فاعل جناية القتل العمد بالإعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى”؛ وأشار إلى أن القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات تقضى بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات).

وخرج المشرع على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد وذلك فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، ويجعل هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمد، وترجع سبب التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة فى شخصية المجرم، الذى يقوم بأرتكاب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتردد عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة”.

و الظروف المشددة فى جريمة القتل العمد، يكون بها سبق الإصرار وعقوبته الإعدام، والترصد هو وجود الجانى فى مكان ما فترة معينة من الوقت سواء طالت أم قصرت وذلك بهدف ارتكاب جريمته وإيذاء شخص معين وعقوبته الإعدام، أما القتل المقترن بجناية، وهى الإعدام أو السجن المشدد.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

كتبت: زينب محمد أحمد أعلن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، عن إشراف اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *