الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تعرفي سيدتي … علي أكتئاب ما بعد الولادة !

كتبت / مرفت مصطفي

إكتئاب ما بعد الولادة هذه الحالة تصيب الأم بعد الولادة مباشرة وتشعر الأم بالاكتئاب، أحيانا قد يكون هناك سبب واضح للأكتئاب وفي كثير من الحالات لا توجد أية أسباب، وتصاب امرأة من بين كل 10 نساء باكتئاب ما بعد الولادة بعد مجيء الطفل الأول ، ما المدة التي يستمر فيها اكتئاب ما بعد الولادة؟ إذا لم تتم معالجته يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لعدة أشهر، أو أحيانا أطول من ذلك.

وقد تتنوع الأعراض منها شعور المرأة بالكآبة والتعاسة والبؤس في معظم الأوقات، وهذا الشعور قد يكون أسوأ في أوقات معينة من اليوم، مثل ساعات الصباح أو ساعات المساء، قد تشعر الأم أن الحياة غريبة أحيانا وغير قادرة علي التعايش والأستمرار وسرعة الانفعال والعصبية، مع الأسرة والزوج، التعب والإرهاق، الأرق، عدم الشعور بالجوع، قد تتناول الأم الطعام وهي متوترة وقد تشعر بالذنب وعدم الارتياح خوفا من زيادة الوزن بسبب الرضاعة وفقدان القدرة على الاستمتاع بأي شيء، عدم القدرة على التأقلم مع الوضعية الجديدة، أي الطفل والعناية به، لوم النفس، كما أنها تكون سلبية في بعض الأوقات ,والشعور بالذنب ,أو أنها غير قادرة على مساعدة عائلتها، وبالتأكيد القلق.

كما أن هناك حالات نفسية أخرى قد تصاب بها المرأة بعد الولادة، تشمل، “اضطراب نفسي عابر” وهذا يظهر في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة، لأن نصف الأمهات الجديدات بتشعر بشيء من الرغبة في البكاء، وعدم الثقة بالنفس. يعرف هذا “بالاضطراب النفسي العابر” أو (Baby Blues) وبعد عدة أيام يزول هذا الشعور

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

3 أمراض قد تكون السبب فى الشبع من أول قضمة

3 أمراض قد تكون السبب فى الشبع من أول قضمة كتبت / تغريد نظيف قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *