الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

النرويج : تكتشف أقدم حذاء في العالم يبلغ من العمر 3000 عام

كتب / عبد الخالق إبراهيم

أقدم حذاء في النرويج – يبلغ فترة زمنية تصل إلي 3000 عام من العصر البرونزي – وهذا يعد واحد من آلاف القطع الأثرية القديمة التي تم استردادها من بقع الجليد الجبلية الذائبة في البلاد وذلك في العقدين الماضيين، وهذا التقرير جديد صادر عن جامعة العلوم والتكنولوجيا بالنرويج.

وفي أغلب الأوقات توجد القطع الأثرية المسترجعة من بقع الجليد النرويجية في حالة جيدة، وهنا يُظهر الحد الأدنى من التحلل والتشوه، حتى بعد آلاف السنين من التجمد، وذلك يرجع إلي البقع الجليدية فهي مستقرة نسبيًا وغير متحركة وخالية من المركبات المسببة للتآكل، وقد تمكن العلماء من العثور على أسلحة وملابس ومنسوجات وبقايا نباتات وحيوانات سليمة تمامًا، وهذا ساعد على إبراز آلاف السنين من التاريخ النرويجي، وهذا يرجع إلي ما ذكره موقع لايف ساينس.


ففي غضون بضعة عقود فقط ، بدأت مساحات كبيرة وهائلة من بقع الجليد في النرويج في الذوبان، وذلك أدى إلى تعريض القطع الأثرية غير المكتشفة إلى تدهور شبه مؤكد.
وقالت بيرجيت سكار، عالمة الآثار والأستاذة المساعدة في متحف جامعة NTNU ، أوضحت في تقرير لها: “يُظهر مسح يستند إلى صور الأقمار الصناعية التى التقطت في عام 2020 أن أكثر من 40 في المائة من 10 بقع جليدية مختارة وذلك باكتشافات معروفة قد ذابت، وتشير هذه الأرقام إلى وجود تهديد كبير للحفاظ على الاكتشافات من الجليد، وهذا عن الجليد كأرشيف مناخى لكن الآن ويمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى إنهاء كل ذلك.

ولا يزال الحذاء الذي يبلغ عمره 3000 عام، يعد اكتشافًا بارزًا، ويخص امرأة أو شابًا، تم اكتشاف الحذاء بجانب عدة سهام ومجرفة خشبية، مما يوضح أن الموقع كان ساحة صيد مهمة. يعود تاريخ هذا الحذاء إلى حوالي 1100 قبل الميلاد، وهو ليس أقدم حذاء في النرويج فحسب ، فهو من الممكن أن يكون أقدم قطعة ملابس تم اكتشافها في الدول الاسكندنافية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *