الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مصر تطلق قمر نايل سات 301 الاصطناعي

قمر صناعي

تمكنت مصر من إطلاق القمر الصناعى الجديد “نايل سات 301″، على متن الصاروخ “فالكون 9” التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية، من قاعدة الإطلاق “كاب كانفرال” فى ولاية فلوريدا.

تعد هذه خطوة جديدة فى تقدم مصر بمجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وبما يواكب انطلاق الجمهورية الجديدة للدولة المصرية.

 وصرح أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الاصطناعية في تصريحات صحفية: “جميع المستفيدين سيتقبلون ترددات قنوات القمر الجديد، دون أي حاجة لعمل تغييرات في أجهزة الاستقبال لديهم”.

كما أكد أنيس: “تمت في تمام الساعة 11 و3 دقائق مساء بتوقيت القاهرة، واستغرقت عملية انفصال جسم القمر عن الصاروخ الذي يحمله مدة 32 دقيقة، وتم استقبال أول إشارة من القمر بعد 38 دقيقة من عملية الإطلاق، مما يعني أن القمر تحت السيطرة الكاملة”.

وأضاف: “القمر الجديد تم إطلاقه إلى مدار مغاير للمدار المصري، حيث تم إطلاقه إلى المدار 10,5 درجات غرب، بينما المدار المصري الموجود به الأقمار القديمة هو 7 درجات غرب”، مشيرا إلى أنه سيتم تجريب ترددات القمر الجديد في المدار المغاير ثم نقله للمدار المصري، “حتى لا يحدث تداخل مع القمر القديم 201”.

ومن المتوقع أن يكون عمل قمر النايل السات 301 الإفتراضى 15 عاما ويزن 4.1 طن ويضمن 38قناة قمرية إضافة إلى اتساع مجال تغطيته إلى دول جنوب القارة الأفريقية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *