الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

كثر الكلام عن وجود ديدان بالسمك البلطي هذه الايام .. فهل ذلك صحيح ؟!

كتب / حسن صبري

بعد الانتشار الكبير لما تداولته مواقع السوشيال ميديا حول وجود ديدان في السمك البلطي، نفي عددا من الأطباء البيطريين المتخصصين فى الأسماك ذلك الكلام، مؤكدين أن طهى السمك جيدا بالطرق المتعارف عليها يقضى تماماً على أى ضرر قد يتواجد به.

وتعقيباً على الأمر، قالت الدكتورة نسرين عز الدين محمود، أستاذ طفيليات الأسماك وعلاقتها بالتلوث وصحة الإنسان، قسم الطفيليات كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة ” السمك البلطى نظيف، ولا يوجد لدينا فى مصر شىء يمكن رؤيته فى الأسماك بالعين المجردة فى الخياشيم إلا اليرقات وليست الديدان البالغة، وهى يرقات لديدان ثنائية العائل، أى أنها تحتاج إلى نوعين من الكائنات الحية لاستمرار دورة حياتها “.

وذكرت بأن المصريين معتادون علي تناول الأسماك مطهية جيدا، سواء مشوية أو مقلية، على عكس دول الخارج التى يتناول كثيرا منهم الأسماك نيئة أو نصف مطهية، وبالتالى وصول الحرارة جيدا لكل أجزاء جسد الأسماك يقضى على أى شىء قد يتواجد بها، مؤكدة أن الأسماك تماما كاللحوم فى حال عدم طهيه بشكل جيد قد يسبب امراض كثيرة للصحة، وان ما يتدول هي حملات يشنها أشخاص ضد الأسماك المصرية للإساءة لها.

وبسؤال الدكتور أحمد إسماعيل أنور، أستاذ الأحياء المائية بالمركز القومى للبحوث، رئيس وحدة الأطب الوقائى والعلاجى لأمراض الأسماك، عن نفس الموضوع : قال إن البعض تداول خلال الأيام القليلة الماضية وجود بعض اليرقات الصفراء على الجيوب الخيشمية على أسماك البلطى! وهو أحد الأمراض المشتركة بين الإنسان والأسماك وهى ديدان “الكلايستوما” تتحصول فى الأسماك ولا تكثر بها إلا فى حال وجود طيور مائية، حيث أنها العائل الوسيط بالنسبة لها، وبالتالى فهى نادرا ما تتواجد فى الأسماك.

وأكد أنور علي ان الأسماك النيئة، أو غير المطهية جيدا فقط يمكنها نقل الإصابة للمستهلك، إلا أن الأسماك المطهية جيدا لا يوجد بها أى مشكلات، فكثرة الامراض في جنوب شرق آسيا بسبب ذلك، لكن نادراً ما يتواجد لدينا نتيجة لأساليبنا المتعارف عليها فى الطهى، وإذا وُجد فأنه يمكن اتباع عدة خطوات، من بينها: التخلص من الخياشيم والجيوب الخيشومية فى الأسماك البلطية، وإذا لم يتم التخلص منها فإن الشوى جيدا يتم القضاء عليها من الحرارة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *