الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

المرض السكري النوع 2 … يؤدي إلي شيخوخة الدماغ سريعا

كتبت / مرفت مصطفي

يرتبط مرض السكري دائما من النوع 2 بمشاكل الذاكرة والتفكير، وهذه الدراسة الجديدة تشير إلى أن المرض يؤدي إلي شيخوخة الدماغ سريعا ,وهذه بيانات من 20.000 من البالغين في منتصف العمر وكبار السن ، كما وجد الباحثون – بما يتفق مع الدراسات السابقة – أن الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري الأسوأ في اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير وذلك عند المقارنةً بالأشخاص غير المصابين بالسكري
علاوة على ذلك ، كشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي عن اختلافات في مناطق الدماغ ذات الصلة بهذه المهارات:
فمريض السكري يعاني من انكماش أكبر في الأنسجة – مما يؤدي إلى تسارع بنسبة 26٪ في شيخوخة الدماغ الطبيعية.

وهذه العلاقة بين داء السكري والسكري تتجاوز ذلك ، وفقًا لموجيكا بارودي. حيث صرحت قائلة إن الدماغ “مستهلك ضخم” للجلوكوز ، وإذا لم تستطع خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) أن تستخدم الأنسولين ، فإنها تقع في ورطة.

وقالت موجيكا بارودي: “إذا جوعنا خلية عصبية ، فإنها ستصاب بالضمور”. وتشتبه في أن تجويع الخلايا العصبية ، وليس تلف في الأوعية الدموية ، وذلك يعتبر القوة الرئيسية حيث تدفع شيخوخة الدماغ بشكل أسرع.

وتستند النتائج إلى ما يزيد قليلاً عن 20000 بالغ ، وتكون أعمارهم بين 50 و 80 عامًا ، وهم كانوا جزءًا من مشروع بحثي وتسميUK Biobank. فقد مروا باختبارات قياسية للقدرات المعرفية مثل الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات الوظيفة التنفيذية – المهارات ، مثل التخطيط والتنظيم ، وكلها نستخدمها لإنجاز المهام اليومية.

كما خضعت مجموعة أصغر أيضًا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

المتوسط ​​، توصلت الدراسة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 سجلوا درجات أقل في الاختبارات المعرفية ، وذلك بالمقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكري من نفس العمر والجنس والمستوى التعليمي. ونتائج وظائفهم التنفيذية أقل بنسبة 13٪ ، كما كان أداء سرعة معالجتهم أقل بنسبة 7٪ تقريبًا.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *