الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البدء بإنشاء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء

محطة الضبعة النووية

أصدرت مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، برئاسة الدكتور سامي شعبان إذنًا انشاء للوحدتين الأولى والثانية بمحطة الضبعة النووية وذلك باستكمال كافة الإجراءات اللازمة لبدء الإنشاءات من جانب شركة روساتوم النووية الروسية وهيئة المحطات النووية.

وصرحت الإداراة في بيان لها اليوم: “أنه بموجب القانون رقم «7» لسنة 2010 بشأن تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم «1326» لسنة 2011، وتعديلاته الصادرة بالقرار رقم «211» لسنة 2017، الذي حدد الإجراءات المختلفة لتراخيص المنشآت النووية، اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الاجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق اعلى المعايير الدولية، وذلك على النحو التالي:

– تأهيل العاملين بالهيئة للقيام بعملية المراجعة والتقييم من خلال برنامج بناء القدرات الذي تم إعداده وإطلاقه من خلال مركز التميز بالهيئة.

– وضع طرق وأساليب المراجعة لكل فصل من فصول تقرير تحليل الأمان الأولي وفقا لإصدارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمعايير المطبقة في دولة «روسيا الإتحادية».

– مراجعة الفصول المختلفة لتقرير تحليل الأمان الأولي، ومناقشة المخرجات، والوقوف على النتائج النهائية للمراجعة.

– إرسال نتائج المراجعة والتقييم لتلك المستندات والتي أفرغت ما يزيد عن 8500 صفحة للوحدة الأولى فقط، إلى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتلقي ردودها على تلك النتائج.

– عقد جلسات لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة. كما قامت الهيئة بزيارة تفتيشية لموقع المحطة النووية بالضبعة، وذلك للوقوف على مدى جاهزية الموقع لبدء الإنشاء.

ومن جانبه قال مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،: “يتوقع أن يبدأ العمل بشكل مكثف خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث أن هناك خطط وتعاقدات وجدول زمني جديد تم وضعه بعد التأثر بالظروف العالمية لانتشار جائحة كورونا”.

وأتم المصدر تصريحه: “سيتم إطلاق ما يعرف بـ«إشارة البدء» للعمل بالمشروع بعدما كان التركيز خلال الفترة الماضية على البنية التحتية لأرض المشروع”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *