الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

فيروس جديد في إفريقيا .. ينتقل عن طريق الحيوانات

أشارت منظمة الصحة العالمية بتفشي فيروس جديد في إفريقيا، ينتمي لعائلة فيروس إيبولا، والذي ينتقل عن طريق الحيوانات.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية بتفشي فيروس “ماربورج” في غانا، مساء يوم أمس الأحد، بعد مرور 11 شهرا من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس وهذا في غربي إفريقيا، كما أن هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس “ماربورج” منذ عام 1967 ومعظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية.

وينتمي فيروس “ماربورج” إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن أخرى في أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

ويتغشي فيروس ماربورج عندما ينتقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله الحيوان إلى إنسان آخر وهذا يكون عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

وكما ذكرت منظمة الصحة العالمية، يسبب فيروس ماربورج حمى نزفية شديدة ومميتة قد تقتل في كثير من الأوقات كل من يصاب بها،وتشمل الأعراض الأولية صداعًا شديدًا، وارتفاعًا في درجة الحرارة، وإسهالًا، وآلامًا في المعدة وقيئ.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، إنه في المراحل الأولي من المرض، من الصعب جدًا التمييز بين الأمراض الأخرى التي تسبب الحمى، مثل الإيبولا والملاريا، وبعد مرور خمسة أيام، يبدأ العديد من المرضى بالنزيف تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من فتح الجسم مثل الفم والعينين والأذنين.

وقالت المنظمة، إنه لا يوجد علاج حاليًا لهذا المرض، ولهذا تتم مراقبة المرضى وعلاجهم بالسوائل، كما تقوم الدراسات حاليًا بتجربة علاجات الأجسام المضادة والأدوية المضادة للفيروسات، ولا يمكن إعطاؤها إلا كجزء من التجارب، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ويموت المرضى المصابين بفيروس ماربورج بعد ذلك بسبب فشل الجهاز العصبي ويبلغ معدل الوفيات 50%، وهذا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، وتتفاوت معدلات الوفيات في حالات التفشي السابقة في ماربورج من 24 % إلى 88 % من المصابين.

وينتقل الفيروس في البداية إلى البشر وذلك من خلال التعرض للمناجم أو الكهوف التي تسكنها الخفافيش، وينتشر بعد ذلك من خلال الاتصال المباشر مع سوائل جسم المصاب أو الأسطح والمواد الملوثة بهذه السوائل.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *