الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

(صور) افتتاح الدورة السابعة عشر لمعرض الاسكندرية الدولي للكتاب

قامت مكتبة الاسكندرية بافتتاح معرضها السنوي للكتاب في دورته السابعة عشر اليوم الاثنين يقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب، ومن المقرر أن يستمر حتى 28 يوليو 2022.

افتتح المعرض كل من الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية للكتاب، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والأستاذ سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والأستاذ محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

تحت شعار: «الوعي وبناء الإنسان»، يركَّز البرنامج والمحتوى الثقافي على وعي وبناء الإنسان. ويضم المعرض هذا العام 75 حدثًا ثقافيًا، يشارك فيه أكثر من 300 متحدث ومحاضر.

ويتضمن برنامج معرض الإسكندرية الدولى للكتاب العديد من الفعاليات ابتداءً من غد الثلاثاء؛ أبرزها فعاليات “طفلك مبدع”، إشكاليات اللغة العربية، وورشتى عمل الرواية والخط العربى، ولقاء مع الروائية الدكتورة رشا سمير، ومناقشة كتاب “أوراق محمود درويش” للكاتب سيد محمود.

ويحفل برنامج معرض الإسكندرية الدولى للكتاب بالعديد من الفعاليات الخاصة بالثقافة الرقمية مثل ندوة “الترند وسنينه”، ولقاء مع عدد من المبدعين الفائزين بجوائز الدولة مؤخرا مثل إبراهيم عبد المجيد، ولقاء صناع مسسلسل “جزيرة غمام”.

ويشارك في معرض هذا العام عدد من الأسماء البارزة وعلى رأسها الكاتب إبراهيم عبدالمجيد، ود. هيثم الحاج على، د. أسامة الأزهري، د. على بن تميم، ود. أسامة الشاذلي، د. جمال ياقوت، والكاتب عمر طاهر، الكاتب الصحفي سيد محمود، الروائي والشاعر علاء خالد، المترجم هشام فهمي، الروائية د. ريم بسيوني، والكاتب وليد فكري، د. محمد صادق وغيرهم.

وتحرص إدارة المعرض على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامج المعرض الثقافي، كما تحرص على أن يضم البرنامج الثقافي أحداثًا ثقافية تتنوع ما بين شتى حقول الثقافة والفنون والآداب.

ويعتبر البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بمثابة مهرجان ثقافي لمثقفي الإسكندرية بشكل خاص ولمثقفي مصر والعالم العربي بشكل عام .

كما يقدم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية في دورته السابعة عشر، مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بفنون الكتابة (الرواية – القصة القصيرة – السيناريو- الدراما الإذاعية- القصة القصيرة جدا- ورشة النقد) هذا بجانب ورشة للترجمة وورشة الخط العربي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

كتبت/ هاجر الديب لا تزال أصداء خبر وفاة الفنانة ناهد رشدى متواترة في الوسط الفني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *