الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ترى بالعين المجردة: ظاهرة فلكية نشهدها اليوم

يقترن القمر بكوكب المشترى في ظاهرة فلكية جديدة تشهدها مصر والوطن العربي مساء اليوم الاثنين يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث يمكن لعشاق الظواهر الفلكية رصدها بدءا من الساعة الحادية عشر مساءا.

حبث سيحدث اقتران للقمر وهو محدب متناقص مع كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية بدء من الساعة الحادية عشر مساءا، ويظلا في السماء طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي.

اقتران المشترى والقمر

أكدت الجمعية الفلكية بجدة: “وجود القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 378،000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد 682،274،232 مليون كيلومتر” .

وتبدو هذه الظاهرة للراصد بالعين المجردة كنقطة بيضاء ساطعة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا- حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ويعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة.

وخلال الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهريًا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها في حين أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

أما عن الغد سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

ويقترن القمر مع كوكب المريخ يومي 21 و22 يوليو حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل، ويكون القمر عن يمين المريخ يوم 21

ثم على يسار المريخ يوم 22 يوليو حيث يكون في هذا اليوم مقترنا أيضا بكوكب أورانوس ولكننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، إذ يحتاج الأمر إلى تلسكوب صغير أو نظارة معظمة، ويظل المشهد مرئيا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *