الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

فرس النهر : الدعوة لحمايته من الأنقراض نتيجة لتجارة العاج

قامت صحيفة “الجارديان” البريطانية بنقل الدعوة لإضافة أفراس النهر إلى قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم وذلك يرجع لتناقص أعدادها نتيجة أزمة المناخ وأيضا الصيد الجائر وتجارة العاج.

كما أوضحت الصحيفة أن الثدييات شبه المائية تعيش في البحيرات والأنهار وذلك في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويقدر تعدادها من 115000 إلى 130،000. وأيضا تجارة العاج – الموجودة في أسنانها وأجزاء من جسمها- ، فهي مهددة بالفعل فقدان الموائل وتدهورها ، وأيضا تأثيرات الاحتباس الحراري.

وهذا من قبل مؤتمر الأطراف للأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات وأيضا النباتات ا

وهذا في بنما في نوفمبر من هذا العام، اقترحت 10 دول من غرب إفريقيا ، ومنها توجو والجابون ومالي ، أن تمنح أفراس النهر أعلى حماية وذلك من خلال إدراجها في الملحق الأول من الاتفاقية.

وقد تم إدراج أفراس النهر بالفعل كنوع من أنواع الملحق الثاني ، وهذا يعني أنها ليست بالضرورة مهددة بالانقراض ولكنها قد تصبح مهددة إذا لم يتم تنظيم تجارتها.

وإذا تمت الموافقة على الاقتراح ، فهذا يعني حظرًا دوليًا تامًا على هذه التجارة من أجزاء جسم فرس النهر والعاج لكي تساعد في تجنب انقراض الأنواع. وتوضح التقديرات إلى أنه تم تداول ما لا يقل عن 77،579 أجزاء ومنتجات فرس النهر هذا بشكل قانوني من عام 2009 إلى عام 2018.

في عام 2016، قد تم تصنيف أفراس النهر أنها معرضة للانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي وذلك للحفاظ علي الطبيعة مع انخفاضات محلية، وهذا ما أثار مخاوف بشأن بقاء الأنواع في بعض البلدان الأفريقية ويبلغ عددها 38

وفرس النهر من أثقل الحيوانات البرية في العالم؛ و يصل وزن الذكور إلى 1800 كجم ، وغالبًا ما يتواجدون في مجموعات كبيرة. ا وتطول فترات حملها الطويلة التي تبلغ ثمانية أشهر ، كما أن الإناث لا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى تصل إلي تسع أو 10 سنوات.

فرس النهر أفراس

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *