الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

القبطان المصري سامح سيد.. هل نسيتموه؟

القبطان المصري سامح سيد

عقب 15 يوما من غرق سسفينه القبطان المصري سامح سيد، داخل المحيط الهندي، لا يزال الجميع يتساءل عن موعد إعلان وفاته بشكل رسمي أو العثور على جثمان حيث أن البحث إلى الآن لم يصل لغاية.

وسامح سيد قد تخرج من الأكاديمية البحرية الأردنية وغرق القبطان سامح بسفينته التجارية في المحيط الهندي والتي تحمل معه 12 شخص آخر كانوا في طريقهم إلى السويس وإلى الآن لم يعلن استشهاده كما لم يتم ردع المتسببين بالحادث.

فيما تم العثور على 10 أشخاص في المُحيط الهندي، وجارِ البحث عن اثنين آخرين من ضمنهما القبطان سامح.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي: إن مسئولية غرق السفينة تقع على مالك السفينة نظرًا لعدم قيامه بالإصلاحات الفنية والصيانات المطلوبة، كما تقوم بعض الدول بوضع المسئولية على لجان التفتيش المسئولة عن التأكد من جاهزية السفينة أو المركب، حتى تبحر من الميناء الذي يسمى ميناء المغادرة، أما إذا كانت المركب مستأجرة فإن المسئولية تقع على المستأجر.

وأضاف سلامة: هناك العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تنظم كيفية الإنقاذ البحري للسفن المنكوبة، ومنها تدليلًا اتفاقية الأمم المتحدة بقانون البحار عام 1982، والاتفاقية الدولية بشأن الإنقاذ عام 1989، والأهم في هذا الشأن هو الكتيب التوجيهي الإرشادي للمنظمة البحرية الدولية في لندن، وهي إحدى الهيئات المتخصصة لمنظمة الأمم المتحدة.

وتابع أستاذ القانون الدولي فيما يخص السفينة التي كان يعمل عليها القبطان المصري: تعد حالة صعبة ومعقدة بالنظر لبعدها عن السواحل والمرافئ البحرية، وتختلف الأنماط والحالات والظروف للإنقاذ البحري حالة بحالة، فليست هناك توجيهات وأساليب عامة وتقنية، في مسائل الإنقاذ البحري لكافة حوادث النقل البحري.

ومن المرجح أن يتم إعلان استشهاد القبطان المصري سامح، الغارق بالمحيط الهندي في حالتين، الأولى عند العثور على جثمانه في بالمحيط، أو على أحد الشواطئ، والثاني عند إعلان الجهات المعنية بالبحث عن الجثمان، فشلها في العثور عليه.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

أزمة جديدة لحسن شاكوش: إيقاف عن العمل وتحقيق بسبب فيديو مسيء

أزمة جديدة لحسن شاكوش: إيقاف عن العمل وتحقيق بسبب فيديو مسيء

كتبت: مروة الجبار أعلن الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، عن تحويل المطرب حسن شاكوش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *