الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

جلد الخنزير .. مازال الأمل أمام “المكفوفين”

كتب / محمد خالد

توصلت دراسة إلى أن زراعة القرنية التي تصنع من جلد الخنزير يمكن أن تعيد البصر إلى المكفوفين، ويوضح الباحثون إن نتائجهم تجلب الأمل لأولئك الذين يعانون من عمى القرنية وضعف البصر.

وقالت الصحيفة، إن زرع القرنية يكون مصنوع من بروتين الكولاجين من جلد الخنزير، كما توصلت دراسة إلى أن باحثين قاموا بتطوير قرنية مصنوعة من جلد الخنزير تشبه القرنية البشرية ويمكنها إعادة البصر للمكفوفين وضعاف البصر.

وأوضحت الصحيفة، في دراسة تجريبية، قدأعادت عملية الزرع – المصنوعة من بروتين الكولاجين من الحيوان – الرؤية إلى 20 شخصًا مصابًا بالقرنية المريضة، وكان معظمهم يعانون من العمى وهذا قبل تلقي الزرع.

قال الباحثون، إن نتائجهم الواعدة تجلب الأمل لأولئك الذين يعانون من عمى القرنية وضعف البصر، كما يوضحوا إن الزرع المهندَس حيوياً هو بديل لزرع القرنيات البشرية المتبرع بها، فهي نادرة في البلدان التي تشتد فيها الحاجة إليها، فقد تظهر النتائج أنه من الممكن تطوير مادة حيوية تلبي جميع معايير استخدامها كقرنيات بشرية، ويمكن إنتاجها بكميات كبيرة وتخزينها لمدة تصل إلى عامين وهذا يعني الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية

كما أن القرنية هي الجزء الشفاف من العين الذي يغطي القزحية، ويسمح للضوء بالدخول إلى العين – وهذاأمر مهم للقدرة على الرؤية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *