الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

طرق الحفاظ علي الجهاز الهضمي .. ومشاكل الجهاز الخطيرة

كتب / محمد صلاح

يقوم جهازك الهضمي بدورًا رئيسيًا في صحتك العامة فهو يوفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك، ولذلك عندما يكون في مشكلة، ستواجه أعراضًا غير مريحة منها الانتفاخ وآلام البطن وعسر الهضم والمزيد، كما تعد صحة الجهاز الهضمي أمرًا حيويًا لرفاهيتك وأيضا معرفة العلامات التي تشير إلى أنه يجب عليك فحص عملية الهضم وهي سبب للبقاء بصحة جيدة والشعور بالراحة،

يقوم جهازك الهضمي بأستخراج الطاقة والمواد المغذية من طعامك، وأيضا يزيل السموم، ويقتل الغزاة البكتيرية والفيروسية غير المرغوب فيها، كما أنه يمتص الماء والمغذيات بشكل انتقائي مع التخلص من النفايات، ويوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية.

المشكلات الشائعة هي حرقة المعدة / الارتجاع ، والتصاق الطعام، والقيء، وآلام البطن، والكثير من التجشؤ، وعدم كفاية أو كثرة حركات الأمعاء، والإفراط في الخروج الغازات.

ومشاكل الجهاز الهضمي خطيرة عندما تلاحظ المشكلات التالية
البلع المؤلم ، أو تفاقم صعوبة حركات الأمعاء، أو الألم المفاجئ الشديد الذي يستمر لأكثر من ساعتين. وهذه الأعراض الأخرى التي سترغب في مراقبتها الاستيقاظ السعال الليلي والقيء والغذاء غير المهضوم أو المهضوم جزئيًا على أساس منتظم ، والبراز الدموي أو القطراني الأسود والقيء الدم.

وهذه علامات التحذير يحاول جسمك إعطائك معلومات عن الهضم
آلام البطن والانتفاخ والغازات المفرطة والإمساك المزمن والإسهال وجميع علامات اضطراب الجهاز الهضمي، على الرغم من أن العلاج والتشخيص المحدد يمكن أن يكون معقدًا وأيضا تحتاج إلى الحصول على رعاية طبية لهذه الأعراض ، ويمكن أن يكون هناك تحسن كبير نلاحظه في كثير من الناس وذلك من خلال تجنب السكر والأطعمة المصنعة.

ومن أسباب مشاكل الجهاز الهضمي تناول الكثير من الطعام، أو عدم شرب كمية كافية من الماء أو عدم مضغ طعامنا إلى قوام هريس قبل البلع، ومن العوامل الإضافية التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي: تناول المشروبات التي تحتوي على حمض وأيضا تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID)، والالتهابات، والحساسية الغذائية، وحصى المرارة ، وفتق الحجاب الحاجز، وتناول الكثير من الأطعمة المخمرة مثل اللاكتوز، والفركتوز، والجلوتين، والفاصوليا / الخضار، أو حتى السرطان”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *