السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ملتقى الهيئات النوبية الأول: تشكيل لجنة منوطة بالتواصل مع الرئاسة وتقديم مطالب أبناء النوبة الأساسية

20161123_085921_3542

نظم ملتقى الهيئات النوبية الأول، الجمعة، بمدينة السويس، اللقاء الأول للوصول لصيغة تفاهم بين جميع الهيئات والكيانات النوبية.

تستطيع من خلالها مخاطبة جهات الدولة المختلفة بشكل قانوني ورسمي، للمضي قدماً في تنفيذ مشروع إعادة توطين أبناء النوبة بقراهم الأصلية تطبيقاً للمادة 236 من الدستور المصري.

وأكد الملتقي أن ذلك سيتم بالشكل الذي يتناسب مع الحفاظ على أمن وتراب الدولة المصرية، الذي طالما ما أثبت أبناء النوبة على مر التاريخ ولاءهم الأول والأخير لتراب هذا البلد.

وقال إيهاب عبد الله سراج الدين، المسؤول الإعلامي للملتقي، من أجل ذلك اجتمع اليوم ممثلو الهيئات النوبية والقيادات الطبيعية والائتلافات الشبابية النوبية بمحافظات (السويس- الإسماعيلية، بورسعيد، القاهرة، الإسكندرية، أسوان، البحر الأحمر).

وأضاف أنه تم التواصل مع الجاليات النوبية بالخارج، لبحث آخر المستجدات الخاصة بالملف النوبي، بعد أحداث تعليق اعتصام قافلة العودة النوبية بطريق أبو سمبل – أسوان، بعد عدة لقاءات مع رئيسي البرلمان ومجلس الوزراء، بدون تحقيق أي خطوة تقدم فيما يخص مطالب النوبيين.

وأشار سراج الدين، إلي أنه تم تشكيل لجنة من جميع الهيئات والكيانات النوبية على مستوى الجمهورية، بالإضافة لممثلي الأسر النوبية بالخارج، وستصبح هذه اللجنة منوطة بالتواصل مع رئاسة الجمهورية مباشرةً وتقدم للرئيس مطالب أبناء النوبة الأساسية.

و تتمثل في:
1-وقف بيع أراضي مشروع توشكى وفورقندي، ضمن المشروع القومي للاستصلاح المليون ونصف مليون فدان، لحين إصدار قانون هيئة توطين وتعمير منطقة النوبة.
2- تفعيل المادة 236 من الدستور المصري فيما يخص:
(أ) تعديل القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014 الخاص بالحدود المنطقة الجنوبية بما يتوافق مع مواد الدستور والقانون والحقوق التاريخية النوبية.
(ب) سرعة إصدار قانون بإنشاء الهيئة العليا بإعادة توطين وتعمير وتنمية منطقة النوبة الأصلية خلال الفصل التشريعي الحالي.
3- وقف أي مشروعات استثمارية وبيع الأرض على ضفتي البحيرة، لحين تفعيل مواد الدستور وإصدار القانون الخاص بهيئة توطين النوبيين.
4- النظر في القرار الجمهوري رقم 498 لسنة 2016 بإعتبار مشروع الشريط السياحي بمدينة أسوان الجديدة بمحافظة أسوان، أعمال المنفعة العامة، فهي ملك أهالي النوبة منذ 1933.

جاء اللقاء تأكيداً على وحدة الصف النوبي والعمل تحت مظلة واحدة للحفاظ على الحقوق النوبية المشروعة، وبمبادرة كريمة من النادي النوبي العام بالإسماعيلية، ونادي النوبة الرياضي بالسويس.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تحذير من الخطوط الجوية الإيرانية للمسافرين إلى بيروت.. بعد تفجير أجهزة البيجر

تحذير من الخطوط الجوية الإيرانية للمسافرين إلى بيروت.. بعد تفجير أجهزة البيجر

كتبت/ دعاء نور حذرت الخطوط الجوية الإيرانية، اليوم السبت، ركابها المتجهين إلى لبنان أو العائدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *