الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ناسا تؤجل إطلاق 1 Artemis إلى 2 سبتمبر بحد أدنى

artemis 1

كتب: محمد راشد

ألغت وكالة ناسا الأمريكية الفضائية مهمة إطلاق Artemis I المرتقبة للغاية وذلك بسبب عدد من مشكلات في النظام الفضائي  (SLS) ليتم إطلاق أقوى صاروخ فى العالم على الأرض بحد أدنى يوم 2 سبتمبر.

وكان المهندسون وفقا لصحيفة “ديلي ميل” يعملون على مدار الساعة لاستكشاف مشكلة في المحرك الثالث، ولم يصل إلى درجة الحرارة المناسبة إضافة لعدم اختباره خلال التجربة الرطبة الأخيرة بسبب تسرب الوقود

تحددت المشكلة اليوم في الساعة 7:30 صباحًا بالتوقيت الشرقى وعليه وتم إلغاء الإطلاق رسميًا في الساعة 8:35 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

وخاب أمل مئات الآلاف من الأشخاص الذين سعوا لحضور الحدث ليعودون إلى ديارهم دون أن يروا انطلاق المرحلة الأولى من مهمة القمر الملحمية.

ومن حانبها تقول ناسا، إنها ستجمع بيانات عن تسرب الوقود من المحرك، واعتمادًا على ما تم جمعه ستحاول الوكالة إطلاقًا آخر يوم الجمعة المقبل، الساعة 12:48 مساءً بالتوقيت الشرقى.

ويقول التقرير: “إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها يوم الجمعة، فستتبع رحلة أخرى في عام 2024، وهذه المرة مع رواد فضاء على متنها، قبل أن تزين الأحذية البشرية سطح القمر مرة أخرى بعد عام كجزء من برنامج أرتميس الطموح التابع لوكالة ناسا والذى تبلغ تكلفته 93 مليار دولار أى ما يعادل (63 مليار جنيه إسترليني)”.

وأضاف التقرير: “لقد مر نصف قرن منذ آخر مرة سار فيها الناس على القمر في ديسمبر 1972، ولم يشهد أكثر من نصف سكان العالم هبوطًا على سطح القمر مطلقًا”، ومن المقرر أن يحمل SLS مركبة فضائية أوريون غير مأهولة في مدار لمدة 42 يومًا، و1.3 مليون ميل حول القمر الصناعي الطبيعي الوحيد للأرض، وإذا فاتت ناسا، لأى سبب من الأسباب، نافذة الإطلاق يوم الجمعة، فسيكون تاريخ النسخ الاحتياطي الأخير في 5 سبتمبر.

تعد مهمة Artemis I خطوة أولى حيوية إذا كانت وكالة الفضاء الأمريكية ستحقق هدفها المتمثل في هبوط البشر على سطح القمر في غضون ثلاث سنوات، وربما تشمل أول امرأة وأول شخص ملون.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *