الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اللواء خيرت بركات : هذه أهم نتائج المسح الصحي السكاني ..

كتب / محمد صلاح

صرح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن من أهم نتائج المسح الصحى السكانى..

قد تراجع معدل الإنـجاب الى 2.85 طفل لكل سيدة مقابل 3.5 في عام 2014 وأرتفعت نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة وهذا يساهم في تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكانية.

وقال أثناء المؤتمر الصحفي الذى عقده الجهاز اليوم، أن بيانات المسح تــؤكد إستمـرار العلاقـة بيـن التعليــم ومستويــات الإنـجاب وأيضا تفعيل تنظيم الأسـرة، وهو ما يؤكـد ضـرورة إستمـرار الإهتمام بتعليم المرآة لمـا لـه من آثـر في خفض معدلات الإنـجاب والحفاظ علي معدلات مقبولة للزيادة السكانية .

وقد أظهرت مؤشرات الإنـجـاب فى المسـح إتساقهـا مع المؤشرات المحسوبة من الإحصاءات الحيويــة (معـدل الإنـجـاب ومعــدل المواليـد)، وتشير البيانات إلى تحقيق إنـجازات فى خفض معدلات الإنـجاب في المناطق الجغرافية المختلفة بدرجات متفاوته، وهذا ما يتطلب دراسة عاجله للوقوف على محددات وأسباب ذلك.. ويمكن الإستفادة منه فى وضع برامج وتدخلات فى المناطق الجغرافية المختلفة.

وأظهـرت هذه النتائـج كذلك تحسن واضح في مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير ويمثل ذلك عبئأ على القطاع الحكومى بوجه خاص والأسر بوجه عام.

وأيضا تشير النتائج إلى إنخفــاض نسب ختان الاناث بين البنات 0-19 سنة لتصل الى 14% مقابل 21% في 2014 نتيجة للجهود الكبيرة وهذا من خلال السنوات السابقة، ولإستمرار الإنخفاض يجب الإهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الإتجاهات نحو ختان الإناث وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وأيضا تشير البيانات الى إنخفاض وفيات الأطفال (1-4)سنوات لتصل إلى 3 طفل لكل 1000مولود مقابــل 5 في 2014، بينمــا تشيــر البيانــات الى إرتفــاع مستــوى الأنيميــا للأطفـال اقــل من خمس سنوات لتصل الى 43% مقابل 27% في عام 2014.(سوء النظام الغذائي )
.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *