الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الأمم المتحدة : تحذر من مجاعة تنتظر علي الأبواب في الصومال

كتب / محمد راشد

قامت منظمة الأمم المتحدة بالتحذير من “مجاعة تنتظر على الأبواب فى الصومال فى ظل مؤشرات ملموسة عن ذلك”، حيث توقعت حدوث مجاعة فى وقت لاحق من هذا العام فى منطقة الخليج الجنوبية.

وقال مارتن جريفيث، منسق الشؤون الإنسانية فى الأمم المتحدة، فإن توقعات الأمم المتحدة لا ترقى إلى مستوى الإعلان الرسمى عن المجاعة فى الصومال ويموت فيها الآلاف فى الجفاف التاريخى الذى كثر وذلك بسبب آثار الحرب فى أوكرانيا.

وأضاف جريفيث وفق “أسوشيتد برس” إنه “صُدم بشدة أثناء الأيام القليلة الماضية التى قام فيها بزيارة للصومال فقد شهد أطفالًا يتضورون جوعا أضعف من أن يبكوا”.

ووفق اوتشا نزح ما لا يقل عن مليون شخص فى الصومال وذلك بسبب أسوأ موجة جفاف منذ عقود تؤثر أيضا على منطقة القرن الأفريقى الأوسع بما فى ذلك إثيوبيا وكينيا.

كما أظهرت البيانات أن أكثر من خُمس الأسر لديها نقص غذائى شديد، وأيضا أكثر من 30% من الأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد وأكثر من شخصين من بين 10000 يموتون كل يوم.

ولذلك اضطرت العائلات الجائعة فى الصومال للسير على الأقدام عبر التضاريس الجافة لتبحث عن المساعدة، فيما دفن العديد من أفراد تلك الأسر على طول الطريق، حتى عندما يصلون إلى المخيمات خارج المناطق الحضرية، فإنهم لا يجدون سوى القليل من المساعدة أو لا يجدونها على الإطلاق.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *