الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

المغرب : الأب يحصل علي 15 يوم إجازة “عطلة أبوة”

كتب / محمد صلاح

نشرت الجريدة الرسمية في المغرب، قانونا يسمح للموظفين في القطاع العمومي الذي يولد لهم أطفال من حقه الحصول على عطلة 15 يوما.

والقانون الجديد – بحسب وسائل إعلام مغربية – سيستفيد منه الموظف الرجل الذي ولد له طفل من رخصة عن الأبوة وتكون مدتها 15 يوماً متصلة ومؤدى عنها، وذلك من خلال الفترة الممتدة من تاريخ ولادة الطفل حتي يبلغ 14 أسبوعاً، وتنتهي عند بلوغ هذه السن.

وينص القانون الجديد على استفادة الموظف الرجل الذي أسندت إليه كفالة طفل يقل سنه عن 24 شهراً من رخصة عن الكفالة وتصل مدتها 15 يوماً متصلة ومؤدى عنها.

وأيضاً استفادة الموظفة التي أسندت إليها كفالة طفل تقل سنه عن 14 أسبوعا، وذلك طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها من رخصة عن الكفالة مدتها 14 شهراً تتقاضى خلالها كامل أجرتها.

وأيضا القانون يتيح للموظفة الاستفادة من رخصة عن الرضاعة مدتها ساعة واحدة في اليوم، وهذا ابتداءً من تاريخ استنفاد الرخصة الممنوحة عن الولادة أو الكفالة حسب الحالة، إلى غاية بلوغ الطفل المولود أو المتكفل به سن 24 شهراً.

وتأتي هذه المقتضيات الجديدة لفائدة موظفي وموظفات القطاع العام وهذا لاتفاق الحوار الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *