الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ذكرى رحيل جمال عبد الناصر… الأرشيف الرقمي يشمل مجموعة من الصور النادرة

كتبت / ميرفت مصطفى

تحل، اليوم، الذكرى الـ52 على رحيل قائد ثورة 23 يوليو وصاحب النهضة المصرية الحديثة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، فقد توفى فى 28 سبتمبر سنة 1970.
ويعد الأرشيف الرقمى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر أحد مشروعات مكتبة الإسكندرية، إذ يُمثل المستودع الغنى توثيقًا لحياة الرئيس الراحل خاصة فى فترة رئاسته، وهذا استخدام مجموعة من الوسائل المختلفة.

ووقد تم بناء هذا الموقع بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبد الناصر كما أنه يتضمن العديد من الوثائق الرقمية المقروءة والمسموعة والمرئية للزعيم جمال عبد الناصر مصحوبة بالبحث المفصل.

كما يشمل هذا الموقع مجموعة من الصور النادرة التى توضح الحياة الخاصة والعائلية للزعيم الراحل، فقد نشر مجموعة من الصور التاريخية التي توثق لحظات شخصية مهمة فى حياة عبد الناصر ومنها لحظة استقبال أول حفيد، ولحظات السعادة فى التنزهات العائلية خاصة بالقناطر الخيرية، ولحظات لعب الشطرنج مع ابنة الاكبر خالد، وأيضا لعب الطاولة مع أصدقائه.

كما أهدت مؤسسة جمال عبد الناصر مجموعات الوثائق والصور والأفلام والخُطب، لمكتبة الإسكندرية لمسحها ضوئيًا وتبويبها وفهرستها وإخضاعها لعملية التعرف الضوئى على الحروف وإتاحتها للمستخدمين فى واجهة قابلة للبحث والتصفح.

كما يتم تحديث المجموعة بصورة منتظمة بإضافة محتويات جديدة، ويعد أحدثها خاصية “فى مثل هذا اليوم” فهي تتيح للمستخدمين إمكانية عرض الأحداث والأخبار والخطب والأفلام التسجيلية التى حدثت فى سنة محددة فى اليوم ذاته.

وأيضا تم تزويد المجموعة بإضافات جديدة ممثلة فى ثلاثة وأربعين خطابًا (صوتًا وصورة)، وتسعة وعشرين كارتًا للتهنئة، وثلاثة عشر منشورًا وقد تم إصدارها من خلال حركة الضباط الأحرار، واثنتين وعشرين وثيقة تحتوى على محاضر اجتماعات الوزارة المصرية فى ألف ومائة وست وسبعين (1176) صفحة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *