الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

كاليفورنيا : تشهد السنوات الثلاثة الأكثر جفاف

كتبت / ميرفت مصطفى

ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الجفاف الذى تشهده ولاية كاليفورنيا هذا العام قد أدى إلى نفاذ المياه من أكثر من 1200 من الآبار، وذلك بزيادة بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضى، وهذا وفقا لوزارة الموارد المائية بالولاية. وكانت الولاية قد سجلت جفاف اقل من 100 بئر سنوي فى أعوام 2018 و 2019 و 2020.

وذكرت الوكالة إلى ان أزمة المياه الجوفية أكثر ضراوة فى وادى سان خواكين، المعقل الزراعى لكاليفورنيا والذي يصدر الفواكه والخضروات والمسرات حول العالم.

كما يعكس تضاؤل إمدادات المياه الجوية مدى فداحة الجفاف فى كاليفورنيا . ووفقا لهيئة مراقبة الجفاف، فغن أكثر من94% من الولاية فى جفاف فادح أو شديد أو استثنائى.

وقد شهدت كاليفورنيا لتوها السنوات الثلاث الأكثر جفاف على الإطلاق. وقال مسئولو المياه فى الولاية إنهم يستعدون لعام جاف آخر لان ظاهرة الطقس المعروفة باسم لا نينيا من المتوقع ان تحدق للعام الثالث على التوالي.

كما أن المزارعون فى كاليفورنيا لا يحصلوا سوى على القليل من مياه الخزانات بالولاية، ولهذا يقومون بضح المياه الجوية لرى المحاصيل، وهو ما تسبب فى انخفاض منسوب المياه فى جميع أنحاء الولاية. وتظهر البيانات أن 64% من الآبار تحت مستوى المياه الطبيعى.

كما أوضحت الوكالة إن الجفاف الشديد الذى يغرق فيه الغرب الأمريكي، يجعل مزيد من المناطق القروية غير قادرة على الوصول إلى المياه الجوفية، كماأن الضخ الثقيل يستنزف طبقات المياه الجوفية التي لا تتجدد بفعل الأمطار والثلوج.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *