الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أوروبا تستمر في البحث عن حلول أزمة الغاز “أكسدة الحديد” هو الحل

كتب / عبد الخالق إبراهيم

تستمر أوروبا في البحث عن حلول لأزمة الغاز التي تواجهها وذلك بسبب نقص الإمدادات الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، وقد توصل الخبراء إلى أكسدة الحديد كبديل جيد للغاز في القارة العجوز.

وذكرت صحيفة “الكونفدنثيال” الإسبانية إن شركة تكنولوجيا وقود الحديد المتجدد، وهذه الشركة أسسها خريجو جامعة آيندهوفن الهولندية التقنية ، وذلك منذ أربع سنوات، استطاعت تحويل وقودها الحديدي الجديد إلى بديل فعال ومستدام للوقود الأحفوري، فقد تمكن الباحثون من إخراج ابتكاراتهم من المختبر وصنعوا نموذجًا أوليًا لمرجل الطاقة الذي تبلغ طاقته 1 ميجاواط والذي سيتم اختباره في 500 منزل.

وأوضحت الصحيفة إلى أن فكرة تحويل الحديد الى وقود في عام 2018 في مختبر لمجموعة من الطلاب في جامعة أيندهوفن التقنية يُدعى SOLID، وقد تم اللجوء اليها بهدف السماح للوصول الى الطاقة النظيفة والمتجددة لجميع الأشخاص في جميع الأوقات.

كيف يعمل وقود الحديد؟

وقال الباحثون إن ما يتم فعله هو أكسدة الحديد وإزالته وأيضا يتم حرق مسحوق الحديد في غلاية كبيرة حيث تطلق كميات هائلة من الحرارة وتنتج طاقة تتحول إلى ماء ساخن ، حيث تتم عملية إزالة الاكسدة باستخدام الهيدروجين.

وأشار الباحثون إلى أن أكسدة الحديد له كثافة طاقة عالية ، كما يحتوى متر مكعب واحد من وقود الجديد على قدر من الطاقة يعادل 11 مترا مكعبا من الهيدروجين عالى الضغط ولكنه أيضا أكثر أمانا لتخزينه ونقله من الهيدروجين، درجة حرارة الاحتراق العالية التي تصل إلى 1800 درجة مئوية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *