الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البنك المركزي يبدء طرح دين حكومي بـ 22 مليار جنيه غدًا

كتب/ عبدالخالق ابراهيم

يطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار جنيه، غدًا الخميس، وتبلغ قيمة الطرح الأول 500 مليون جنيه لأجل 182 يومًا، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 21.5 مليار جنيه لأجل 364 يوما.

ويطرح البنك المركزي بصفة دورية عطاءات أدوات الدين الحكومي، والتي تتنوع ما بين سندات وأذون الخزانة، وتعلن وزارة المالية من خلال البنك المركزي أسبوعيًا عن بيع أذون الخزانة بـ4 آجال هي (3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة) بواقع طرح أجلين من الأذون في كل يوم خميس، واثنين آخرين في كل يوم أحد. وتفوض وزارة المالية البنك المركزي على مدار العام المالي في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2022-2023.

وفي تصريح خاص لجريدة وموقع “عيون المجلس” قال المُفكر الشاب “حمدي الشامي” يستطيع البنك المركزي المصري, تحقيق سيولة, وبعيدًا عن الدين الحكومي في صورة أذون خزانة, قد تصل لـ “25 مليار ج.م” في ذات المُدة وبشكل مُتنامي, بل ودوري.. ذلك دون إرهاق الدولة بالتزامات ديون داخلية جديدة, وهذا الأمر في متناول البنك المركزي بشدة, وكذا رموز المُجتمع المدني, والعناصر المكونة للقطاع المصرفي, متى رغبوا في تحقيق ذلك دعمًا للدولة المصرية وتخفيف عبء الديون الداخلية عن مؤسسات الدولة بشكل عام; يث تؤثر هذة الديون على موازنات بعض المؤسسات, وأهمها المؤسسات الصحية والتعليمية, والمؤسسات المعنية بالخدمات المؤداة للمواطن ومنها خدمات الطُرق والمواصلات, ما ينتهي بالديون الداخلية عادًة لديون خارجية جديدة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *