الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إدارج 26جامعة ضمن تصنيف التايمز البريطاني

أوضح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي أن تقرير التايمز البريطاني حول ترتيب الجامعات المصرية Times Higher Education لمؤسسات التعليم العالي العالمية لعام 2023.

يظهر التقرير إدراج 26 جامعة مصرية في التصنيف، من بين 1799 جامعة شملها التصنيف من 104 دول على مستوى العالم، حيث تصدرت جامعة أسوان قائمة الجامعات المصرية، وجاءت في المرتبة من (401 – 500)، تليها دمياط وكفر الشيخ في المرتبة من (501 – 600).
حيث حصدت 4 جامعات مصرية على المرتبة من (601 – 800)، وهي جامعات (بنها، الفيوم، المنصورة، والمنيا)، وحصول 9 جامعات مصرية على المرتبة من (801 – 1000)، وهي جامعات (الأزهر، الإسكندرية، الجامعة الأمريكية في مصر، بني سويف، القاهرة، قناة السويس، طنطا، الزقازيق، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا).

 كذا هناك 6 جامعات مصرية على المرتبة من (1001 – 1200)، وهي جامعات (عين شمس، أسيوط، المنوفية، بورسعيد، سوهاج، وجنوب الوادي).

وعن المرتبة ما بين (1201 – 1500) فحصلت 4 جامعات مصرية عليها وهم (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الجامعة البريطانية في مصر، الجامعة الألمانية في القاهرة، وجامعة حلوان).

ومن جانبه عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة فصرح بأن هذا التصنيف يعتمد على 5 مؤشرات أداء رئيسية هي: التدريس (بيئة التعلم)؛ البحث (الحجم والدخل والسمعة)؛ الاستشهادات (تأثير البحث)؛ النظرة الدولية (الموظفون والطلاب والبحث)؛ ودخل الصناعة (نقل المعرفة).

جدير بالذكر أن لتصنيف يعتمد على 13 مؤشرا فرعيا تم اختيارهم لتقديم أكثر المقارنات شمولا وتوازنا، ويشترط التصنيف أن تكون الجامعة تعليمية بحثية، وأن تكون نشرت 1000 بحث في المجلات المفهرسة عالميا خلال الفترة 2017 – 2021 وبحد أدنى 150 بحثا في العام.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

السيسي يوافق على استضافة فرع لجامعة إيست لندن في مصر

السيسي يوافق على استضافة فرع لجامعة إيست لندن في مصر

كتبت: دعاء نور نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *