الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الصحة تعدم 44 ألف من طيور الديك الرومي بسبب إكتشاف سلالة جديدة من “إنفلونزا الطيور”

كتبت / ميرفت مصطفى

أعلنت الحكومة الهولندية، إن سلطات الصحة تشرف على إعدام نحو 44 ألفا من طيور الديك الرومى وهذا فى مزرعة بجنوب البلاد بعد اكتشاف سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور، وتقع المزرعة فى بلدة هيدل على بعد 50 كيلومترا جنوب شرق أوتريخت.

كما أوضحت وزارة الزراعة فى بيان، أنه تم فرض حظر على النقل فى 10 مزارع مجاورة أخرى، كما نشر موقع nst، وقد تم تسجيل أكثر من 10 إصابات بالسلالة الفتاكة من إنفلونزا الطيور فى هولندا الشهر الماضي بعد عشرات الحالات فى وقت سابق من العام.

كما شهدت فرنسا هذا العام، ارتفاعا كبيرا فى الأسعار وخاصة الطيور، التى ارتفعت أسعارها بنسبة 51% فى أقل من عام، وذلك بسبب انتشار أنفلونزا الطيور، وأيضا ارتفاع أسعار الحبوب ونقص الإنتاج والاستيراد بعد حرب أوكرانيا.

وأيضا شهدت أسعار البيض ارتفاعا كبيرا بأكثر من الضعف فى فرنسا، بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة ونفص الإمدادات، وهو ما دفع شركات الأغذية إلى خفض الإنتاج او تغيير الوصفات، كما أكد المزارعون فى فرنسا.

ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج البيض العالمى، الذى بلغ 1.5 مليار فى عام 2021، للمرة الأولى على الإطلاق هذا العام، بعد انخفاض بنسبة 4.6% فى الولايات المتحدة، وانخفاض بنسبة 3% فى الاتحاد الأوروبى، وانخفاض بنسبة 8% فى فرنسا، وهى أكبر منتج للبيض فى الكتلة الأوروبية، حسبما ذكرت مجموعة الصناعة الفرنسية CNPO.

كما أن السلطات الفرنسية قامت بتخفيف القيود الخاصة بإنفلونزا الطيور، فى يونيو الماضى بعد هدوء تفشى المرض، قبل زيادة فائقة فى الحالات خلال موسم الصيف، والتى أثرت على أعداد كبيرة من الطيور البرية فى المناطق الساحلية وأيضا بعض قطعان المزارع الداخلية، كما أبلغت دول أوروبية أخرى عن تجدد تفشى إنفلونزا الطيور منذ الصيف.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

كتبت: دعاء نور لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *