الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مصطفى مدبولي: نسعى لطرح عدد معين من الشركات الحكومية في البورصة

كتب: عبدالخالق ابراهيم

تحدث الدكتور مصطف مدبولي على خلفية مشاركته في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي عن طرح أصول وشركات مصرية في البورصة.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: الحكومة أعلنت اعتزامها طرح عدد معين من الشركات الحكومية في البورصة، مشيرا إلى أن الهدف النهائي من هذه الطروحات تعظيم الاستفادة من أصول الدولة.

وأضاف مدبولي: طرح هذه الأصول في البورصة يتيح فرص الاكتتاب أمام المواطنين والقطاع الخاص؛ بهدف تحقيق أفضل عائد مادي لطرح هذه الأصول، موضحا أن ما يحكم عملية طرح الشركات في البورصة هو ظروف سوق المال بصفة عامة، كما أن الطرح يتم بدعم من بنوك استثمار متخصصة تقدم للدولة استشارات فنية بشأن اختيار التوقيت المناسب لعملية الطرح.

وأكد مدبولي: منذ 3 سنوات ونحن في ظروف شديدة الاستثنائية، فمنذ بداية 2020 مع بدء أزمة كورونا، تعاني جميع البورصات العالمية وتحديدا المصرية من مشاكل، وبالتالي لا بد من التحسب الجيد في اختيار الوقت المناسب للطروحات.

كما أوضح رئيس الوزراء: هذه الظروف الاستثنائية لم تمنع الحكومة من العمل على التحضير لطرح عدد كبير من الشركات، لافتا إلى أن عملية الطرح الأولى في البورصة تستغرق سنة على الأقل حتى تتم عملية التقييم بشكل صحيح، ويتم خلال هذه الفترة عمل ما يعرف بالفحص النافي للجهالة، وغيره من الإجراءات التي تستهدف الوصول إلى التقدير الأمثل لما نمتلكه من أصول.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية اختيار الوقت المناسب لعملية الطرح حتى نستطيع تحقيق أكبر عائد للدولة من وراء هذه الطروحات، لأنه ليس معقولا التفريط في أصل من أصول الدولة بقيمة متدنية في وقت كان من الممكن أن يُدر قيمة أكبر لو تم طرحه في وقت مناسب.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *