الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بوتين: روسيا مستعدة لتعزيز العلاقات بشكل كامل مع جامعة الدول العربية

كتب: أحمد شعبان

لتعزيز العلاقات مع جامعة الدول العربية وجميع أعضائها وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم رسالة إلى رؤساء دول وحكومات الدول العربية المشاركين في القمة التي تستضيفها الجزائر.

وقال بوتين، في بيان نشره الكرملين، إن “روسيا مستعدة لمواصلة تعزيز العلاقات بشكل كامل مع جامعة الدول العربية وجميع أعضائها، خاصة في تعزيز الأمن الإقليمي والعالمي”.

وأضاف: “نعتقد أن القضايا العسكرية والسياسية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الأزمتان السورية والليبية والصراعان اليمني والإسرائيلي-الفلسطيني، يجب حلها على أساس القوانين الدولية المعترف بها عالميا مع الاحترام الكامل لسيادة الدول ووحدة أراضيها”.

وأكد بوتين أن “العالم يشهد تغيرات سياسية واقتصادية جادة”. وقال إن “تشكيل نظام متعدد الأقطاب للعلاقات الدولية، يقوم على قواعد المساواة والعدالة واحترام المصالح المشروعة للآخر، يكتسب زخمًا”. وأضاف: “تلعب دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها مجتمعة ما يقرب من نصف مليار نسمة، دورًا متزايد الأهمية في هذه العملية”.

وتابع بوتين بالقول: “من المؤكد أن أهداف تحسين الوضع الدولي ومواجهة تهديدات اليوم وتحديات اليوم، تتطلب جهدًا جماعيًا ومنسقًا وتزيد بشكل كبير من أهمية مشاركة المؤسسات المتعددة الأطراف مثل جامعة الدول العربية”.

وفي نهاية البيان أكد بوتين ثقته في أن الجهود المبذولة لتعزيز علاقات الشراكة بين روسيا والدول العربية “ستفي بمصالحنا المشتركة وتسهم في ضمان السلام والاستقرار في العالم”.

وتنعقد القمة العربية اليوم في يومها الأول تحت عنوان “لم الشمل” ومن المنتظر مناقشة عدد من القضايا الاستراتيجية الهامة على رأسها قضية فلسطين.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *