الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

السياسي الروسي بريغوجين يدعم عددًا من الدول الإفريقية بالقمح

كتب: أحمد أسامة

تتفاقم أزمة الغذاء في الدول الإفريقية بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشركات الروسية المصدرة للحبوب والقمح، فهذه العقوبات المشددة التي تفرض على موسكو من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها زادت من تعقيدات الاستيراد من روسيا واحتمال انتهاك العقوبات الأميركية والأوروبية.

ومع تصاعد المخاوف من حدوث مجاعات في الدول الإفريقية، طرحت موسكو مبادرة لتوريد أطنان من القمح دون عراقيل للدول التي بحاجة لتأمين الغذاء لشعوبها، كما أنها أبدت استعدادًا لتوريد القمح بالمجان للدول الفقيرة.

وبهذا الصدد وجه رجل الأعمال والسياسي الروسي، يفغيني بريغوجين، في رسالة إلى وزير الزراعة الروسي ديمتري نيكولايفيتش باتروشيف، دعا فيها لتوفير الحبوب والقمح الروسي في “المقام الأول” لكل من دولتي إريتيريا وبوركينا فاسو، وجمهوريات أفريقيا الوسطى ومالي وغينيا.

مشددًا على أن هذه الدول المذكورة تتعرض لضغوطات غربية كبيرة بسبب دعمها لروسيا، وبأن لها الأولوية في الحصول على القمح الروسي.

وأتى في نص الرسالة:

عزيزي ديمتري نيكولايفيتش!

لقد صرحت اليوم في الوقت المناسب بأن روسيا كانت ومازالت شريكًا موثوقًا به، وعلى استعداد لتزويد العالم بالكمية اللازمة من الغذاء ولتوريد ما يصل إلى 500000 طن من الحبوب إلى البلدان الفقيرة مجانًا في الأشهر الأربعة المقبلة .

أنا أعتبر هذا حدثًا مهمًا للغاية بالنسبة للبلدان الأفريقية التي تعاني حاليًا من أزمة حبوب. بصفتي شخصًا معنيًا بالملف الإفريقي لفترة طويلة، فإنني أؤيد مبادرتك بالكامل. شركاؤنا الرئيسيون في القارة الأفريقية هم جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي، اللتان نحارب فيهما الإرهاب بنجاح وندافع عن حريتهما واستقلالهما. بالإضافة إلى ذلك، نتعاون بشكل وثيق مع دولة إريتريا وجمهورية غينيا وبوركينا فاسو. هذه الدول تدعم بشكل كبير بلدنا على الساحة الدولية. بينما يمارس الغرب ضغوطًا اقتصادية وسياسية غير مسبوقة على هذه الحكومات الصديقة للاتحاد الروسي.

وفي إطار المبادرة التي أعلتموها عن توفير الحبوب مجانا لأفقر البلدان في أفريقيا، أطلب منكم النظر في إمكانية دعم الدول المذكورة أعلاه أولا وقبل كل شيء.

مع خالص التقدير، يفغيني بريغوجين

رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين يعتبر أحد الشخصيات الرئيسية التي تقدم دعمًا كبيرًا لمحاربة الإرهاب في عدد من الدول الإفريقية، كما أنه يعتبر أحد صناع القرار في هذا الشأن.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *