الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

محيي الدين عن قمة المناخ: مصر تمثل الدول العربية والافريقية في مؤتمر المناخ

كتب: عبدالخالق ابراهيم

تحدث الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر قمة المناخ، حول قضية التمويل أحد الأبعاد والمحاور الرئيسية الأربعة لاتفاق باريس والتي تتمثل في التخفيف والتكيف والعمل مع الأضرار والخسائر وملف التمويل.

فقال «محيي الدين» خلال حواره مع التليفزيون المصري، اليوم: قمة المناخ cop27، هي قمة للتنفيذ وإنفاذ التعهدات مثلما أكد الرئيس السيسي، ووزير الخارجية والجهات المنظمة للقمة، وموضوع التمويل له بعد مختلف وشكل أكثر عملية، ولا يتوقف على الـ 100 مليار الشهيرة الموعودة.

واستطرد محيي الدين: يتوقف على كيفية إيجاد المشروعات المناسبة، موضحًا أن هناك نحو 50 مشروع بالتعاون مع الرئاسة المصرية لقمة المناخ والأمم المتحدة بتجمعاتها الإقليمية الـ 5، بنحو 10 مشروعات لكل إقليم يتعرضوا لكافة الموضوعات المناخية.

وتابع رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر قمة المناخ: هناك مجالات نسعى لتطويرها وهناك اعتماد كبير حتى الآن على مصادر التمويل بالاعتماد على أدوات الاستدانة، منوهًا بأنه كلما استطعنا تخفيض الديون وزيادة الاستثمارات وإطالة آجال التمويل ويكون هناك عنصر منحه مرتفع يكون ذلك أفضل للعمل بهذا المجال.

كما قال الدكتور محمود محيي الدين،: القمة الذي يقعد سنويا هو الأحدث الأكبر على مستوي العالم اقتصاديا وسياسيا وتنمويا، متابعا: «كان في الماضي حدث متخصص في أمور المناخ.. ولكن من قبل اتفاق باريس 2015 والأهمية التي يوليها العالم لقضايا المناخ أصبح موضوع المناخ وكل ما يتعلق به محل اهتمام كبير ومنافسة في استضافته.. ومصر الدولة الـ 27 في استضافة هذه القمة».

و خلال حواره أكد: الدولة تعرض وجهات نظرها إضافة إلى الإقليم ومصر تمثل الدول العربية والافريقية، موضحا أن التنمية المستدامة تحتاج إلى تعاون دولي.

وأوضح الدكتور محمود محيي الدين، أن الدولة تنفذ مشروعات في إطار الحفاظ على المناخ مثل محطات الطاقة الشمسية وغيرها، لافتا إلى أن العرب الأكثر تضررا من تغيرات المناخ.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *