الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

العلماء.. تكتشف كيف تتكون قشرة كوكب “المريخ” ؟

كتب / محمد صلاح

اعتقد العلماء في السابق أن أصل قشرة المريخ كان مباشرًا نسبيًا، نظرًا لأن القشرة بازلتية بشكل موحد (البازلت هو صخرة نارية)، وتم افتراض أن تكوينها حدث عندما برد محيط من الصهارة على مستوى الكوكب، وهناك بحثًا جديدًا يوضح أن مناطق معينة من قشرة المريخ بها محتوى سيليكا أعلى وهذا كان متوقعًا، ويغير القصة.

وهذا ما ذكره موقع “Space”، قالت فاليري بايري، الأستاذة المساعدة في جامعة أيوا التي قادت الدراسة، في بيان: “هناك قدر أكبر من السيليكا في التركيب فهو يجعل الصخور ليست بازلتية، لكن ما نسميه أكثر تطورًا في التكوين”، مضيفة “كما يخبرنا كيف أن القشرة التي تشكلت على المريخ هي بالتأكيد أكثر تعقيدًا مما كنا نعرفه”.

استخدمت بايري وفريقها بيانات من مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لناسا لدراسة تكوين قشرة المريخ في نصف الكرة الجنوبي، حيث اكتشفوا معدن الفلسبار، فهو يرتبط بتدفقات الحمم الغنية بالسيليكا وليس البازلتية.

وهذا الاكتشاف يروج لنظرية مختلفة لتطور قشرة المريخ، وهى نظرية تشير إلى أن القشرة تشكلت في مراحل متعددة، والتي ستكون عملية أكثر تعقيدًا من تبريد محيط من الصهارة الضخمة.

قالت بايري: “كانت هناك مركبات على السطح لاحظت وجود صخور سيليسية أكثر من بازلتية”، مضيفة “لذلك ، كانت هناك أفكار مفادها أن القشرة يمكن أن تكون أكثر سلاسة، لكننا لم نعرف أبدًا، وما زلنا لا نعرف، كيف تشكلت القشرة المبكرة، أو كم عمرها، لهذا لا يزال هناك نوع من الغموض”.

فيجب البحث للمساعدة في كشف هذه الألغاز، والتي بدورها يمكن أن تساعد العلماء على تحديد المزيد حول تكوين القشرة على الأرض أيضًا.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

مشهد ساحر: القمر الأزرق يظهر بحلة حمراء بسبب الدخان الجوي

مشهد ساحر: القمر الأزرق يظهر بحلة حمراء بسبب الدخان الجوي

كتب: عبدالرحمن محفوظ استمتع مراقبو السماء حول العالم بمشاهدة قمر عملاق ساحر يُعرف بالقمر الأزرق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *