الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هل أزمة شارع البحر بالمحلة الكبرى في “البلاعات”..؟ القصة كاملة

كتب: احمد شعبان

نستقبل شهور الشتاء في مصر مع ضعف إمكانات البنية التحتية في بعض المحافظات، حيث تتعرض الشوارع غير الرئيسية لمياه الأمطار وتكون البرك التي تصعب من الحركة وتؤدي أحيانا لماس كهربائي بالقرب من أعمدة الإنارة, ناهيكم عن تعطيل الحركة المرورية لتراكم المياة بأسباب.

وفي المحلة الكبرى التي يشهد شارعها الرئيسي شارع البحر الممتد بطول 12 كم من مدخل المدينة وحتى مجمع المحاكم أعمال رصف منذ شهر مايو الماضي. والذي كان قد بدأ العمل به في منتصف شهر مايو الماضي على أن يتم الانتهاء من رصف الشارع الرئيسي والحيوي خلال 6 أشهر..

وكان قد تم تخصيص مبلغ 58.5 مليون جنيه لأعمال رصف شارع البحر بالمحلة الكبرى الذي لم يستأهل رصفه بالكامل, في حين وجود حاجة ملحة لعدد من شوارع المدينة كثيفة الحركة التجارية المرورية من أفراد وشركات, للصيانة وإعادة الرصف.

وبعد مرور ما يزيد عن 6 أشهر من بدأ الأعمال, يمكن القول بأنه قد تم الانتهاء مما يقارب 4كم فقط من أصل 12كم مخطط لرصفها، بما يخل بالجدول الزمني المعلن عنه.


أزمة خلال خلال الرصف:


شهد شارع البحر في السابع من أغسطس حادث انقلاب سيارة نقل “تريلا” أمام البوابة الأولى بطريق المحلة طنطا بسبب أعمال الإصلاح وإعادة الرصف التي تتم بشارع البحر بالمحلة الكبرى.

تم نقل سائق السيارة النقل “التريلا” إلى مستشفى المحلة العام لتلقي الإسعافات اللازمة وإنقاذ حياته, فيما بسبب حادث الإنقلاب تعطلت حركة المرور في شارع المحلة الرئيسي من الثامنة مساءًا حتى الواحدة صباحًا.

وصرح شاهد عيان من موضع الحادث: “حركة المرور كانت منتظمة لكن دخلت هذه السيارة النقل من طريق المدينة وانقلبت بسبب مطب, وتأخر انتقال فريق الحماية المدنية لمدة تُقارب أطول من الساعة, مما أدى لإيقاف الطريق، والحادث يؤكد عدم الاستعداد لمواقف مشابهه ما قد يؤزم الأمر في فصل الشتاء.


النائب عبدالمنعم إمام: مناطق كثيرة بطول شارع البحر كان قد تم رصفها بطبقة من المخلفات..!


قال رئيس حزب العدل, ونائب الحزب بمجلس النواب في تصريحات خاصة لجريدة وموقع “عيون المجلس”: عندما بدأنا الرصف كنا أمام طريقين, إما إخراجه بالشكل المعتاد ويتم رصفه قريبا من جديد من مدخل مدينة المحلة الكبرى حتى منطقة “إسو” فطلبنا عمل مجثات بالتربة حتى نبحث عن العيب.
وأضاف النائب عن دائرة المحلة: اكتشفنا أن هناك مناطق كثيرة بطول شارع البحر كان تم رصفها بطبقة من المخلفات وما يتسبب في هبوط أرضي عالي مما جعل الأمر لا يحتاج إلى التربة “الزلطية” وطبقة أسفلت فقط.

وأكد النائب: عند معالجة التربة بحوالي 80 سم عمق لمعالجة المشاكل الرئيسية بها ليتم الرصف بشكل سليم قد يستمر لمدة طويلة جدا. وبسؤاله هل هذه المشاكل على امتداد شارع البحر بطول 12كم قال: لا، بل المشاكل في أجزاء بعينها منها سكة طنطا والبوابة الأولى وأظن أنها انتهت.. ومنتظر استكمال الرصف في الشارع عند “الشون” و “بنزيون”، ولكن تم إرجائها للنهاية.. وعن نهاية أعمال الرصف قال النائب: ننتظر انهاء العمل في الرصف بحلول مارس من العام القادم، لن يتم العمل على الأجزاء التي بها مشاكل بالتربة في فصل الشتاء وسيتم الانتهاء منها بشكل سريع.

سعد نصر رئيس حي ثان: سيتم الانتهاء من الشارع خلال أسبوعين أو ثلاثة..


من جانبه قال المهندس سعد نصر رئيس حي ثان المحلة في تصريح خاص لجريدة وموقع “عيون المجلس”: سيتم الانتهاء من رصف حارة الشارع المتجهة داخل مدينة المحلة من بداية منطقة العلو وحتى العيادة الشعبية خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر.

وأضاف المهندس سعد: على أن يتواجد بشارع البحر بنية تحتية كاملة بها “بلاعات” خاصة بالأمطار مع بداية أمطار الشتاء، ونسابق الزمن للانتهاء من أعمال هذه الحارة من الشارع في ثلاثة أيام. وبشأن الحارة المتجهة لخارج المدينة قال رئيس حي ثان المحلة: تم الانتهاء من مدخل مدينة المحلة الكبرى وحتى منقطة حي النخيل فيما يخص البنية التحتية ويتبقى أعمال الرصف فقط، وفيما يتبقى من الشارع سيتم الانتهاء منه خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وبسؤاله عن واقعة انقلاب سيارة النقل في نطاق البوابة الثالثة بشهر أغسطس قال: هذا من الماضي فقد قمنا بإزالة طبقة الطمي ووضع طبقة سن وإسفلت. وأكد رئيس حي ثان المحلة: مشكلة الواقعة هو ماسورة مياه تتعرض للانكسار باستمرار قمنا بإزالتها ووضع ماسورة مياه أخرى من البلاستيك في الجهة المقابلة من الطريق. وما يحدث الان فى رصف شارع البحر وهو أحد الشوارع الرئيسية بمدينة المحلة الكبرى بناء علي طلب نائب المحلة “عبدالمنعم إمام”.


حمدي الشامي: تكلفة تعطل الطريق يجب أن تدخل حسابات رئاسة الحي برغم مجهوداتهم..!

ومن جانبه قال الكاتب والمفكر “حمدي الشامي”: من الجيد عدم تطرق المسئول التنفيذي رئيس الحي الأستاذ سعد نصر لأي عوائق مالية تحول دون إستكمال الأعمال, بقدر أنه من السئ التخلف بشأن الجدول الزمني, في مدينة لا تتوقف فيها الحركة التجارية, ويأتيها المواطنين من كل الدلتا وربما المحافظات البعيدة لجودة وشهرة سوق المنسوجات بمدينة المحلة..

واستطرد “الشامي”: من المعروف أن المرونة المرورية, وجودة حالة الطرق دون أعطال توفر للدولة والأفراد مجهود وأموال طائلة, تم إعدادها وعرضها إبان خطة تحديث البنية التحتية في عدة مدن ومحافظات, وتم تقديرها بـ “المليارات” بسبب تعطيل ساعات العمل.. وتسائل “الشامي”: هب تُستثنى مدينة مكتظة الحركة التجارية من هذا الإهدار, لا أظن هذا.


بوجه عام.. شارع البحر بمدينة المحلة الكبرى, شارع رئيسي وحيوي, والنموذج التنفيذي المتمثل في رئاسة أحياء مدينة المحلة الكبرى تبذل كافة المجهودات قدر استطاعتهم للإنتهاء من الأعمال الضرورية, برغم التخلف في الجدول الزمني مع إعتبار حيوية وأهمية الشارع الرئيسي في المدينة, خاصًة بدخول فصل الشتاء لذروته, ومن اللافت أن النائب عبدالمنعم إمام رئيس حزب العدل والنائب البرلماني دؤوب العمل, كان قد تداخل ومازال, منفردًا لتهسيل إجراءات التنفيذ بدءًا من موانة تأهيل الشارع ومتابعة الأعمال التنفيذية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

محافظة بني سويف تطرح 7 قطع أراضي للبيع في مزايدة علنية ضمن خطة تنمية الاستثمار

كتبت: زينب محمد أحمد أعلن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، عن إشراف اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *