الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

العمل لايقف عند سن معين.. الحاجة فريجة تبلغ 95 ومازالت تعمل وتأكل من عمل يدها

كتبت / ميرفت مصطفى

الحاجة فريجة محمد أبو كبير، تبلغ من العمر 95 عاما، من قرية الشيخ حسن مركز مطاي ما زالت تعمل وتأكل من عمل يدها، وأيضا تقوم بصنع التحف من سعف النخيل، وتعمل على تربية الطيور، ولها العديد من الحكايات النادرة، فهي عاصرت 3 رؤساء فى مصر.

وذكرت الحاجة فريجة محمد: “العمر لا يتم احتسابه بعدد السنين ولكن بلحظات العمل، فلم أذهب إلى المدرسة، ولكن والدتى علمتنى كل شيء من أول الزراعة حتى صناعة التحف من سعف النخيل، وكنا نأتى بجريد النخيل ونقوم بتقشيره ثم نصنع منه أثاث المنزل وأطباق الخبز البلدى، وكنا نبيع تلك الأشياء بشكل تبادلى، فقد كان الزبون يأخذ تلك الأشياء مقابل السمن أو الخبز أو أى شيء أخر ولا نأخذ المال”.

وقالت : “تعلمت أيضا زراعة القمح والنباتات الطبية والعطرية والسمسم، وكنت أمسك الفأس مع المزارعين، وأزرع وكنت أشهر مزارعة فى الشيخ حسن، حتى تمكنت من تعليم أبنائى وأصبحوا يحملون الشهادات وذهبوا إلى المدارس إلى جانب تعلمهم الزراعة أيضا”.

وتؤكد الحاجة فريجة: “مع بداية إنشاء مدرسة القرية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر كنت أنا من يجلب الطعام والماء إلى العاملين من بندر مطاى حتى القرية، وكنت أحمل 100 رغيف من الخبز فوق رأسى، إلى جانب العجوة والسمن سيرا على الأقدام، وأيضا أسير حوالى 10 كيلو متر حتى يصل ذلك الطعام إلى العاملين بالمدرسة فى مقابل مادى بسيط، هذا بالإضافة إلى الماء الذى كنت أحمله فوق رأسى إليهم.

وذكرت “لا أزال أعمل فى صناعة التحف المنزلية من جريد النخيل حتى هذا اليوم، لأنى أحب العمل ولا أستطيع أن أجلس هكذا، حتى تربية الطيور أقوم على رعايتها بنفسى وأجهز الطعام لنفسى، لأن من تعود على العمل لا يستطيع أن يجلس بدونه”.

وذكرت الحاجة فريجة: “كنت فى الماضى أذهب مع فتيات القرية ونقوم بجنى القطن وكنا نغنى ونفرح بالمحصول، مثل الجميع وكان يوم حصاد القطن يوم عيد بالنسبة لنا، وكنا نستيقظ فى الفجر وأيضا نعمل بجد واجتهاد ولم أنقطع حتى اليوم”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *