الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

خبير اقتصادي لعيون المجلس على رفع سعر الفائدة: يمشكلة الاقتصاد المصري ليست سعر العملة كما يصدرها الإعلام ولكن المشكلة الأساسية في هيكل الاقتصاد المصري

كتب: أحمد شعبان

قال خبير اقتصادي لجريدة عيون المجلس: يتماشى الخبر مع توجه الدولة للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي حيث انخفضت قيمة القسط الأول لقرض صندوق النقد الدولي من 750 مليون دولار والذي أعلن عنه وزير المالية محمد معيط الى 347 مليون دولار.

وأضاف الخبير الاقتصادي: البنك المركزي مجبر على رفع سعر الفائدة والقرارات المتوقع حدوثها وهي بتحويل نظام الصرف الثابت لنظام سعر الصرف المرن وذلك بعدم تحديد سعر ثابت للجنيه المصري أمام الدولار مما يساعد على تقليل الفجوة بين سعره في السوق الموازي والسوق الرسمي المعلن.

وتوقع المصدر:  طرح الشهادات البنكية بعوائد تصل إلى 20% لسحب السيولة من الأفراد واحتواء التضخم.

كما تخوف المصدر: أنه  في المرحلة الحالية قد يتوجه البنك لإعادة الكرة لما فعله في 2016 حيث قام بالاعتماد على الأموال الساخنة لدعم الاقتصاد المصري مما جعله هش أمام صدمات المفاجئة لخروج الأموال الساخنة.

رفعت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها اليوم الخميس  سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس، حيث رفعت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25 و17.25 و16.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تمويل المشروعات الفندقية بالبحر الأحمر: شروط وضوابط مبادرة البنك المركزي المصري

تعيين حسن عبد الله ممثلاً لمصر في 3 مؤسسات دولية وتجديد تعيينه محافظاً للبنك المركزي

كتبت: سماح علي حامد نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2675 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *