الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

كيف نحصل على أرجل الدجاج.. في ظل أزمة الدواجن في مصر؟ أرجل الفراخ.. سخرية ويوتوبيا ونقد!؟

كتب: أحمد شعبان

تحدث المعهد القومي للتغذية المصري عن عدة بدائل غذائية غنية بالبروتين وقادرة على توفير الميزانية ومن بينها أرجل الدجاج الأمر الذي أثار موجة كبيرة من السخط والسخرية في مصر ما بين الإعلام المرئي ومواقع التواصل الاجتماعي.

حيث قال المعهد إن أرجل الدجاج “غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات”. كما أشار إلى أنها تحتوي على الكولاجين الضروري لتجديد خلايا البشرة وتأخير علامات الشيخوخة والحفاظ على صحة الشعر والأظافر.

ووفقا للموقع صحيح مصر فإن الصورة التي نشرها القومي للتغذية لنجم الكرة العالمي كرستيانو رونالدو يتناول أرجل الدجاج هي صورة مفبركة تعود الصورة الأصلية منها إلى عام 2016.

الأزمة في عيون المسئولين والإعلام المصري

كما ورغب رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل في الأمر عبر مداخلة تليفزيونية: إن أرجل الدجاج من الأطباق الثمينة التي تصدرها مصر إلى الصين عبر أكثر من ثماني شركات.

وانتقد نقيب الفلاحين في مصر، حسين أبو صدام، الدعوة إلى تناول أرجل الدجاج كأحد الحلول بعد ارتفاع أسعار كيلو الدجاج، وقال لصحيفة المصري اليوم المحلية إن هذه الدعوة “لا تصح” في دولة كبيرة مثل مصر، التي لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن.

ومن جانبه أعرب الإعلامي محمود سعد عن استيائه الكبير، من دعوة المعهد القومي للتغذية لتناول أرجل الدجاج، إذ أكد أن هذه التصريحات لا تليق بمكانة الشعب المصري، ولا يليق بأن نصدّر صورة عن الشعب بهذا الشكل المهين له.

وعلّق محمود سعد على هذه الدعوة، خلال فيديو له، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلًا: المعهد القومي للتغذية بيطلع تقرير إن رجلين الفراخ صحية ويا ريت تكلوها، وبدأوا يتغزلوا فيها كأننا هناكل بطاية.. أنتو عايزين إيه من الناس أكتر من كدا الناس مستوية، دا اسمه جهل سياسي وإنساني.

كما وجّه محمود سعد رسالة لـ المسؤول عن هذه التصريحات: لو سيادتك بتحب رجل الفراخ كُلها محدش منعك هي مش مُحرمة، كُلها بس ملكش دعوة بالشعب ارحموا الناس كفاية كدا، كفاية تهزيق في الناس، أنت فاكر إن المصريين مبياكلوش رجل الفراخ؟!، سيادتك انزل السوق هتلاقي في ستات عواجيز ورجالة بيشتروها، هما بيكلوها يا أخي بس البيوت أسرار.

مواقع التواصل الاجتماعي بين السخرية والحسرة

كما ونشر ناشطو الوسط الثقافي في مصر اقتباس لأحد أشهر أعمال الكاتب المصري الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق روايته يوتوبيا يقول فيه: يبدو أن أرجل الدجاج رائجة كذلك، الرءوس والأجنحة ولكن أين الدجاج نفسه حتى دجاجهم تحول فيما يبدو إلى عظام ولكسوها الجلد فقط لا عضلات ولا أحشاء.. طفل ضال أجرب يلتقط شيئا من على منصة بيع ويفر بها فتلاحقه المعينات وتتطاير الشباشب خلفه وأكوام من الثياب المتسخة المستعملة تباع بمائة جنيه للقطعة وهناك من يقول أن الجنيه كان أعلى سعرًا من الدولار تماما، لا أصدق هذا وقد صار الدولار يساوي ثلاثين جنيها.

وكتب العراب الراحل هذه الرواية في وقت سابق في 2008 تحدث فيها فقط في هذا المقطع عن أرجل الفراخ وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه.

وأشار إلى أن سعر كيلو الدواجن يسجل هذه الأيام ٤٧ جنيها، في الوقت الذي يصل فيه سعر كيلو العدس لـ 50 جنيها، وكيلو السمك البلطي ٥٠ جنيها، وهو ما يعنى أن سعر كيلو الدواجن أرخص، مضيفا أن الأزمة العالمية هي التي أثرت على الأسعار .

ونشر الباحث عمار علي حسن تغريدة على موقع تويتر قال فيها: “بعد تدمير صناعة الدواجن التي كانت مصر متميزة فيها، يعلنون الآن عن فوائد أرجل الدجاج. إنها آخر لافتة معلقة فوق جدار ملون يكاد ينقض لما يسمونه “الجمهورية الجديدة”.

وقال حساب باسم صاحب السعادة على تويتر: “ياعم افهم.. عشان أجيب كيلو رجول فراخ لازم ندبح 20فرخة، يعني عشان ناكل رجول فراخ لازك تكون أكبر منتج للدواجن بردو، أنت فاهم كويس ولا مش فاهم كويس؟”

وقال صاحب حساب آخر باسم وائل كاندل: أنا خايف المفتي يطلع بعد يومين يقول رجول الفراخ فتنة والنظر إليها حرام شرعًا.

وسخر آخر من تصريحات القومي للتغذية وقال: “حدانا في الشرقية الفرخة مش إلها وراك.. لذلك احنا مش شاغلين بالنا بحرب رجول الفراخ ال شغالة دي”.

يأتي كل ذلك كتداعيات للأزمة الاقتصادية الكبرى التي تعاني منها مصر مؤخرا بعد أن وتوصلت مؤخرا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي يقضي بحصول القاهرة على ثلاثة مليارات دولار من الصندوق، إضافة الى حزمة أخرى تشمل مليار دولار من صندوق الاستدامة والمرونة التابع للصندوق وخمسة مليارات دولار من الدول الشريكة للتنمية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

شوكولاتة المرجان الجزائرية: من الإشادة في فرنسا إلى الحظر وفقًا لمواد الاتفاقيات الأوروبية

شوكولاتة المرجان الجزائرية: من الإشادة في فرنسا إلى الحظر وفقًا لمواد الاتفاقيات الأوروبية

كتبت: زينب محمد أحمد أثارت “شوكولاتة المرجان” الجزائرية ضجة كبيرة في الأسواق الفرنسية وأوروبا عمومًا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *