الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مفاجأة.. الدولار ليس سبب معاناة الناس وشلل الحكومة, وكان “انعدام الرقابة البرلمانية” أساس محور الغلاء

كتب/ أحمد شعبان

برصد بعض أسعار السلع والمنتجات بداية العام الجاري في يناير 2022, ونهايات ذات العام, اليوم 29 ديسمبر 2022, كان من الساخر أن تكون أقل نسبة زيادة في السعر من نصيب الجمبري..! بنسبة 13.33% فقط, وأقل من ارتفاع سعر الدولار بـ 44.66% ..!

الفول, العدس, والمكرونة.. زادت الأسعر منذ بداية العامة الجاري (2022) عن اليوم, بنسب تتخطى الضعف ( 100% ) وزيادة عن نسبة ارتفاع بأكثر من ( 100% ) الأمر الذي ينبئ بأنها في غالبيتها #استيراد, وارتفاع نسبة زيادة السعر عن ارتفاع سعر الدولار المُقدر بـ 57.99% فقط, يدفع بمتخذي القرار وأولي الأمر بالأخذ في الإعتبار أداء الجهات الرقابية وأولها البرلمان كون دوره رقابي بالقدر الأول كما يروج لذلك نواب البرلمان عند مواجهتهم بشكاوى الناس, وكذا العاملين في وزارات التجارة الداخلية, والمالية.. الأمر الذي يجب أن يترتب عليه مُضاعفة الحصيلة الضريبية بذات النسب وإلا لا وجود للرقابة ولا نشاط لمصلحة الضرائب يليق بحجم زيادة الأسعار.

الدواجن والبيض.. برغم زيادة أسعار الدواجن بداية عام 2022 من 31 جنيه للكيلو إلى 46 جنيه للكيلو نهاية عام 2022, بنسبة 48.39% إلا أن سعر البيض قد زاد من 44 جنيه للكرتونة إلى 90 جنيه للكرتونة بنسبة تخطت 100%.

وتتحدد الأسعار بعوامل مختلفة في أي سوق, منها مدخلات الانتاج المستوردة, والمنتجات والسلع المستوردة في صورة منتج نهائي, والعرض والطلب..

وسنوافيكم تباعًا نهاية هذا العام بأدق التفاصيل..

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

شوكولاتة المرجان الجزائرية: من الإشادة في فرنسا إلى الحظر وفقًا لمواد الاتفاقيات الأوروبية

شوكولاتة المرجان الجزائرية: من الإشادة في فرنسا إلى الحظر وفقًا لمواد الاتفاقيات الأوروبية

كتبت: زينب محمد أحمد أثارت “شوكولاتة المرجان” الجزائرية ضجة كبيرة في الأسواق الفرنسية وأوروبا عمومًا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *