الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

لأول مرة منذ عقود يتراجع عدد سكان الصين

كتبت / إيمان نور

أعلنت الصين تراجع عدد سكانها، وهذا لأول مرة منذ عقود، بعد أن شهدت تراجع المواليد فيها، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

كما أشار المكتب الوطنى الصينى للإحصاءات، اليوم الثلاثاء، إلى أن عدد سكان البلاد تراجع بنحو 850 ألف فى نهاية 2022 مقارنة بالعام السابق. وقد شمل الإحصاء سكان البر الرئيسى للصين فقط، دون هونج كونج وماكو والمقيمين بالخارج.

ولهذا أصبح إجمالى عدد السكان 1.41 مليار نسمة، وكان عدد المواليد 9.56 مليون مقابل 10.41 مليون وفاة، وهذا وفقا للأرقام التى تم الإعلان عنها اليوم.

كما تجاوز الرجال النساء عددا بـ 722.06 رجل مقابل 686.69 امرأة، وذلك نتيجة لسياسة الطفل الواحد الصارمة والتى تم إنهائها رسميا فى عام 2016، وتفضيل تقليدى للذكور من أجل حمل اسم العائلة.

ومنذ وقت التخلى عن تلك السياسة، سعت الصين لتشجيع العائلات على إنجاب طفل ثان وحتى ثالث، دون تحقيق نجاح كبير، وهذا يعكس الاتجاهات فى أغلب شرق أسيا حيث تتراجع معدلات المواليد بشكل كبير. وفى الصين، عادة ما يذكر ارتفاع تكاليف تنشئة الأطفال كسبب للعزوف عن الإنجاب.

كما تحمل الصين لقب أكبر دول العالم من حيث عدد السكان منذ فترة طويلة، لكن من المتوقع أن تتخطاها الهند قريبا أن لم يكن هذا قد حدث بالفعل. كما تشير التقديرات إلى أنت عدد سكان الهند أكثر من 1.4 مليار نسمة، ولا يزال فى ازدياد.

كما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن المرة الأخيرة التى يعتقد أنا لصين سجلت فيها تراجعا فى عدد السكان كان فى نهاية خمسينيات القرن الماضى فى ظل قيادة ماو تستونج ودفعه نحو التحديث والزراعى الجماعية وهذا أدى إلى مجاعة حادة أسفرت عن وفاة عشرات الملايين.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

طريقة عمل المايونيز فى المنزل بـ مكونات سهلة وبسيطة

طريقة عمل المايونيز فى المنزل بـ مكونات سهلة وبسيطة

عيون المجلس قدمت الشيف سالي فواد عبر صفحتها الخاصة بموقع التواصل الأجتماعي فيسبوك،إليك طريقة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *