الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الملك تتي .!!

3متابعه عمرو الديب
.. أول فراعنة الاسرة السادسة، ويذكر مانيتون أن اصله من منف. انصرف تتي عن كهنة رع، واهتم بعباده بتاح المقدس في منف. ويبدو أنه تعرض في نهايه حياته لمؤامرة من قبل افراد البيت المالك أودت بحياته. خلفه في الحكم أوسر كا رع الذي لم يستمر في الحكم أكثر من أربع سنوات. كما أهملته النقوش القديمة فلم يخلف وراءه اثاراً

عائلته
الفرعون تتي مؤسس الأسرة السادسة في مصر لم ينشأ من العائلة الملكية . فقد تولى الحكم نظرا لزواجه من الملكة إبوت الأولى ، أحد بنات الفرعون أوناس. وكان أوناس أخر حكام الأسرة الخامسة .

يعتقد ان تيتي كان إبنا ل “شبس إبوبتاح ” وامه “سيشسسخط ” وربما كان له أخا اسمه ميحو. وتزوج تتي من زوجتين بخلاف إبوت الأولى ، أحدهما “شيوت” و الأخرى غير معروف اسمها بالضبط ومن المحتمل أنها كانت “خنتكاوس الثالثة” .

تنجب تيتي من زوجته إبوت الأولى ابنه بيبي الأول الذي اعتلي العرش فيما بعد . كما أنجب تتي ثلاثة بنات لا تعرف أسماء امهتهم بالضط ، وأسمائهن : “سيشيسخت واتتختحور ” و ” إنتي” ، و “نبت أنوبخت سيشيسخت”.

اسم الحور له يعني ” محقق السلام للقطرين ” (الوجه البحري والوجه القبلي في مصر ) ، مما يشير إلى أنه قام بتقوية ترابط الدولة

فترة حكمه

عدد السنوات التي حكمها تيتي ليس معروفا تماما. لا تذكر بردية تورينو التي كتبت في عهد الدولة الحديثة عدد السنوات التي حكمها . ولكن الكاهن والمؤرخ المصري مانيتو الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد ينسب إيه فترة حكم 33 سنة . ولكن يختلف المؤرخون في تفسير المصادر المختلفة عن فترة حكم تتي ، ومما هو مرجح انه كان فرعونا لمصر ملدة بين 13 إلى 23 سنة

عمل عدد كبير من الوزراء (تياتي) خلال حكم تيتي : “كاجيمني” و مريروكا ، و خنوم نتي ، و :نفر سخ إم رع” ، و “نفر سخ إم بتاح”. و “عنخ ما حور ” ، و “خنتي كاي” .1

منشآته

بنى تيتي لنفسه هرما في سقارة. تبلغ مقاييس هرم تتي 78,8 متر × 78,8 متر وكان ارتفاعه 52 مترا. وهو الآن أصبح مهدوما مثل ما يجاوره من أهرامات الملكات . عثر في أحد أهرامات الملكات على مومياء الملكة إبوت الأولى في تابوت من الخشب. جدران الغرف الداخلية لهرم تتي مغطاة بأحجار رملية وأحجار جرانيت ، وعليها نصوص من نصوص الأهرام ، التي تصف رحلة الفرعون المتوفي في العالم الآخر.

موته
طبقا لما جاء عن الكاهن والمؤرخ المصري مانيتو من القرن الثالث قبل الميلاد أغتيل تيتي من حراسه خهلال تمرد عليه. وربما كان ذلك سببا في اعتلاء أوسر كا رع الذي كان في مرحلة ما وزيرا (تياتي) للفرعون تتي. ولم يعتلي بيبي الأول إبن تتي عرش مصر إلا بعد وفاة أوسر كا رع.

ذكرى تتي في مصر القديمة2
ظهرت قصة خلال دولة مصرية وسطى و دولة مصرية حديثة غير كاملة من “نفر كا رع” و “سازينت ” أن روح الملك تتي ظهرت له – وهو قائد الجيش سازينت – في جبانة منف . ولكن نص تلك القصة غير مكتمل تماما ، ولا نعرف عنها أي تفاصيل أخرى .

مع بدء أسرة مصرية ثامنة عشر كتبت بردية إبيرس الطبية . و تلك البردية تذكر في القسم 468 (العمود 66 ، سطر 15 – 18 ) وصفة طبية لعقار يطوّل الشعر – وان صاحبة العقار هي “سيشيسخت” أم الفرعون تتي (مذكورة في البردية باسم سيش) .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

كتبت/ هاجر الديب تحل اليوم 21 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان خليل مرسى الذي ولد يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *