الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج ” سرطان الدم”

كتب / عبد الخالق راشد

وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، على عقار جايبيركا من وهو إنتاج شركة إيلي ليلي لعلاج سرطان الدم النادر، وهذا لما ذكرته موقع وكالة “رويترز”.

وذكرت شركة إيلي ليلي وشركاؤها، إن هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية وافقت على دواء لعلاج شكل نادر من سرطان الدم، قائلة : لـ رويترز إن تكلفة العلاج بالجملة ستبلغ 21 ألف دولار لكل 30 يومًا لجرعة 200 ملج.

تمثل الموافقة السريعة من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، على عقار جايبيركاJaypirca أول علاج من 5 علاجات تأمل شركة الأدوية الأمريكية في إطلاقها هذا العام، بما في ذلك علاج السمنة.

كما يهدف الدواء، المتوقع توفره في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة، إلى علاج البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، بعد خطين على الأقل من العلاج.

سرطان الغدد الليمفاوية في خلايا الوشاح هو نوع نادر من سرطان الدم يبدأ في خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية ثم ينتشر بقوة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تعتمد الموافقة على عقار جايبيركا Jaypirca على بيانات من مجموعة فرعية من 120 مريضًا في مرحلة مبكرة إلى منتصف تجربة أظهرت أن نصفهم استجابوا للعقار، كما حقق 13% استجابة كاملة، قيمت التجربة فعالية 200 ملج جرعة من الدواء حتى تطور المرض أو سمية غير مقبولة.

جدير بالذكر، إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) رفضت الأسبوع الماضي الموافقة السريعة على عقار دونانيماب التجريبي الخاص بمرض الزهايمر، من شركة ليلي لأن الشركة لم تقدم بيانات تجريبية كافية من المرضى الذين عولجوا لمدة عام على الاقل

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *