الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أسعار البيض ترتفع في المكسيك بسبب الأزمة الأمريكية وتفشي إنفلونزا الطيور

كتب / عبد الخالق إبراهيم

شهدت أسعار البيض ارتفاعا جديدا في المكسيك بنسبة 18% ، وذلك خلال 10 أيام فقط، وهذا بسبب الأزمة التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية من ارتفاع كبير في أسعار البيض، وأيضا تفشى فيروس انفلونزا الطيور، كما قالت صحيفة “الصول دى بويبلا” المكسيكية.

وذكرت الصحيفة أن سعر البيض ارتفع بنحو 7 بيزو في ولاية بويبلا المكسيكية، أي ما يقرب من 18%، ووفقا للتجار فإن هذا الارتفاع يعود إلى تفشى مرض انفلونزا الطيور ، والازمة الامريكية ، ولذلك فإنه من المتوقع أن استمرار الارتفاع إلا أن الحقيقة هي أن الناس يواصلون شرائها.

والارتفاع الكبير فى أسعار البيض، دفعت الأمريكيين إلى جلبه من الخارج، وخاصة من المكسيك، حيث أن أسعاره أقل بكثير من الولايات المتحدة.

لكن أسعار البيض ارتفعت بشكل ملحوظ أكثر من الأطعمة الأخرى، حتى أكثر من الدجاج أو الديك الرومى، لأن مزارعى البيض تضرروا بشدة من انفلونزا الطيور. فأكثر من 43 مليون طائر من أصل 58 مليون طائر قد تم ذبحها خلال العام الماضى للسيطرة على الفيروس، وكانت من الدجاج البيض، بما فى ذلك بعض المزارع التى تضم أكثر من مليون طائر فى ولايات رئيسية منتجة للبيض مثل ولاية أيوا.

وقد تسببت أسعار البقالة التى ارتفعت بنسبة 12% فى نوفمبر إلى ارتفاع التضخم، على الرغم من تباطؤ وتيرة ارتفاعات الأسعار قليل أثناء فترة الخريف مع تراجع أسعار الغاز

وقد عانت إسبانيا من ارتفاع فى أسعار المواد الغذائية، وخاصة البيض، الذى ارتفع سعره بنسبة 29.8% ، وذلك بسبب الحرب فى أوكرانيا والتضخم والطاقة والتوترات فى التجارة الدولية، بالإضافة إلى انتشار أنفلونزا الطيور، حسبما قالت صحيفة “إيرالدو” الإسبانية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *