الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

كيف يؤثر الهواء الملوث على الحالة النفسية ؟

كتب محمد خالد

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية عن وجود صلة بين تلوث الهواء وإختلال الصحة العقلية لدى الإنسان.

كما أظهرت الدراسة أن التعرض للهواء ذى المستويات المنخفضة من الجودة يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق. كما تتبع الباحثون حالات الاكتئاب والقلق لدى ما يقرب من نصف مليون شخص بالغ فى المملكة المتحدة وذلك على مدى 11 عاما، حيث وجدوا أنه كلما زاد تلوث الهواء زادت حالات الاكتئاب والقلق.

وقد وجد الباحثون أن أولئك الذين يعيشون فى مناطق ذات تلوث أعلى كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات حتى عندما تكون جودة الهواء ضمن الحدود الرسمية.

كما تأتى النتائج فى الوقت الذى يواجه فيه حكومة ريشى سوناك انتقادات لتمريرهم إرشادات جديدة ملزمة قانونا لجودة الهواء تسمح بأكثر من ضعف مستويات الجسيمات الدقيقة (PM2.5) مقارنة بالأهداف المكافئة التى حددتها منظمة الصحة العالمية.

وذكر الباحثون من جامعتى أكسفورد وبكين و”إمبريال كوليدج” لندن فى مجلة الجمعية الطبية الأميركية للطب النفسى، أن النتائج التى توصلوا إليها تشير إلى الحاجة إلى معايير أو لوائح أكثر صرامة للتحكم فى تلوث الهواء، وذكر الباحثون أنهم يأملون فى أن يأخذ صانعو السياسات النتائج التى توصلوا إليها فى الاعتبار.

وذكرت آنا هانسل، أستاذة علم الأوبئة البيئية بجامعة ليستر، والتى لم تشارك فى البحث، أن الدراسة كانت دليلا إضافيا لدعم خفض الحدود القانونية لتلوث الهواء، وقالت : “تقدم هذه الدراسة مزيدا من الأدلة على التأثيرات المحتملة لتلوث الهواء على الدماغ”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *