الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

المخابرات الأمريكية : منطاد التجسس الصيني هو جزء من برنامج مراقبة واسع النطاق

كتب / عبد الخالق إبراهيم

يعتقد مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية أن منطاد التجسس الصيني الذي تم رصده مؤخرًا فهو جزء من برنامج مراقبة واسع النطاق يديره الجيش الصيني، هذا لما ذكره مسؤولين مطلعين على الامر.

وذكر مسؤولون لشبكة CNN إن برنامج المراقبة، الذي يتضمن عددًا من المناطيد المماثلة، نفذ جزئيًا من داخل مقاطعة هاينان الصينية الصغيرة، ولا تعرف الولايات المتحدة الحجم الدقيق لأسطول مناطيد المراقبة الصينية، كما أن المصادر تقول لشبكة CNN إن البرنامج أجرى ما لا يقل عن 20 مهمة في خمس قارات على الأقل في السنوات الأخيرة.

وذكر مسؤول مطلع على المعلومات الاستخباراتية، فإن ما يقرب من 6 رحلات جوية كانت داخل المجال الجوي الأمريكي، وإن لم تكن بالضرورة فوق الأراضي الأمريكية على حد تعبيره.

وقال المسؤول ومصدر آخر مطلع على المعلومات، إن جميع المناطيد التي شوهدت في جميع أنحاء العالم ليست بالضبط النموذج ذاته الذي تم إسقاطه قبالة ساحل جنوب كارولينا، يوم السبت، وأن هناك “اختلافات” متعددة.

وطلبت شبكة CNN من السفارة الصينية في واشنطن التعليق على الطرح الذي يفيد بأن المنطاد الذي تم إسقاطه هو جزء من برنامج مراقبة أوسع.

كما يريد المسئولين فهم أكبر قدر ممكن حول القدرات التقنية للمنطاد بما في ذلك نوع البيانات التي يمكن اعتراضها وجمعها ، والأقمار الصناعية التي تم ربطها بها وما إذا كانت بها أي نقاط ضعف قد تكون الولايات المتحدة قادرة على استغلالها.

كما سيبحث المحققون في التوقيعات الرقمية التي تنبعث منها لمعرفة ما إذا كانت توفر طريقة أفضل للولايات المتحدة لتتبع هذا النوع من البالونات في المستقبل. وقد اعترف قائد القيادة الشمالية الأمريكية ، الجنرال جلين فانهيرك ، للصحفيين يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة لديها “فجوة وعي بالمجال” سمحت بمرور البالونات السابقة إلى المجال الجوي الأمريكي دون أن يتم اكتشافها.

كما تؤكد الصين أن المنطاد الذي أسقطته الولايات المتحدة كان منطادًا للطقس خرج عن مساره، لكنها قدمت تعبيرًا نادرًا عن “الأسف” علي الأمر في بيان يوم الجمعة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *